أخباراقتصادسلايدر

اقتصادي يقدم حلاً “مثاليا” بدل خفض قيمة الدولار

قناة الإباء/متابعة

أقترح الخبير الاقتصادي ضياء المحسن، الاربعاء، حلاً  وصفه بـ “المثالي” بدلاً من اعادة سعر صرف الدولار الى سابق عهده، فيما أكد أن اعادته في الوقت الحالي غير مجد.

وقال المحسن: إن “الحكومة عليها تنشيط الاقتصاد والقطاعات المهمة كالزراعة والصناعة بدلاً من إعادة سعر الصرف الى ما كان عليه”، مبينا أن “خطوة ارجاعه في الوقت الحالي قد تتسبب بصدمة كبيرة قد تفوق ما حصل في 2021”.

وأضاف، أن “هناك وفرة كبيرة من العملات الأجنبية تستطيع من خلالها الحكومة إنعاش الاقتصاد العراقي”، لافتا الى أن “هناك الكثير من الايد العاملة بالإمكان زجها في هذه المشاريع والتي قد تدر إيرادات مالية إضافية وهذه حلول مثالية”.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن “إعادة سعر صرف الدولار في الوقت الحالي غير مجد باعتبار ليس هناك مبررات اقتصادية حقيقية تعطي أهمية في الوقت الراهن”.

وبين أن “مسؤولية البنك المركزي تتمثل برقابة السوق وعلى اعتبار أن الاقتصاد العراقي سوقي ومن يتحكم بسعر صرف الدولار هو العرض والطلب وليس شيئاً اخراً”.

وفي يوقت سابق،أكد عضو مجلس النواب، مرتضى الساعدي لـ/المعلومة / إن “هنالك اطرافا لازالت تسعى لتخفيض سعر الدولار في الموازنة الجديدة قبل إقرارها”، مؤكدا ان “ملف تخفيض سعر الدولار بشكل جزئي هو ما يعطل إقرار الموازنة العامة في الفترة المقبلة”.

ويستمر ملف اقرار الموزانة الاتحادية واعادة سعر صرف الدولار في اروقة الحكومة الجديدة، وهو ما يلفت انظار الشعب نحوهما نظرا لما يملكلان من اهمية بالغة وتاثير مباشر على قوت الشعب العراقي.

s

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى