أخباراقتصادسلايدر

الزراعة: اعتماد ثلاثة مصادر لإرواء مساحات الخطة الشتوية

قناة الإباء

أكدت وزارة الزراعة، اعتمادها على ثلاثة مصادر لإرواء مساحات خطتها الشتوية، فيما أشارت الى أن استخدام المياه الجوفية منع تقليص الخطة بنحو 75 بالمئة.
وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف في حديث اطلعت عليه الإباء: إن “الوزارة أعدت خطة زراعية متكاملة تعتمد ثلاثة موارد للإرواء وهي السقي الإروائي، والمياه الجوفية ومياه الأمطار”.
وأضاف النايف: إن “وزارة الموارد المائية وهيئة المياه الجوفية ملتزمتان بتنفيذ الخطة الموضوعة من قبل وزارة الزراعة”، لافتاً إلى أن “الخطة الزراعية الرسمية تقدر بـ 5 ملايين و500 ألف دونم هذا العام”.
وأشار إلى أن “الخطة الزراعية تقلصت بحدود 75 % لكنه تم تدارك ذلك باستخدام المياه الجوفية للزراعة بشكل واسع للعام الحالي”.
في وقت سابق، أعلن وزير الزراعة عباس العلياوي، موافقة مجلس الوزراء على مقترح الخطة الزراعية للموسم الشتوي 2022-2023.
وذكر العلياوي، أن المساحات المشمولة بالخطة الزراعية ستكون بحدود مليون ونصف مليون دونم لمحصولي الحنطة والشعير بالنسبة للأراضي المروية من مياه الأنهر، ومليونا ومائة ألف دونم بالنسبة للبساتين، وأربعة ملايين دونم للأراضي الزراعية المروية عن طريق المياه الجوفية بعد أن كانت مليونين ونصف مليون دونم، وثمانية وثلاثين ألف دونم لمنطقتي ديالى والعظيم على أن تتولى وزارة الموارد المائية إعادة النظر بهذه الخطة بعد تأريخ 25/11/2022″.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى