سياسيأخبارسلايدر

دولة القانون يحذر من تحركات السفيرة الامريكية..هذا ما تخفيه

قناة الإباء/متابعة

حذر ائتلاف دولة القانون، الاربعاء، من تحركات السفيرة الامريكية واللقاءات التي تقوم بها مع شخصيات سياسية ومجتمعية ومنظمات مدنية، واصفاً هذه التحركات بانها تضر بـ”الامن الوطني” العراقي.

وقال القيادي في الائتلاف عباس المالكي، إن ” السفيرة الامريكية في العراق تتصرف وكانها مندوب سامي بحيث تتلقي شخصيات سياسية وغير سياسية، وكل الأبواب من بينها الاجتماعية والسياسية مفتوحة امام هذه السفيرة التي تعتقد انها الامر الناهي في البلاد”.

وأضاف، أن “توجيهات رئيس الوزراء بهذا الخصوص تؤكد على أهمية ان يؤدي الدبلوماسيين الأجانب دورهم الموثق بالاعراف والتقاليد الدولية والمختصر على لقاءات بالوزارة الخارجية او بالحكومة العراقية وضمن القنوات الحكومية الدبلوماسية المعنية بإجراءات مسبقة”.

وبين المالكي، أن “السفيرة الامريكية عليها الالتزام بالاصول الدبلوماسية الدولية التي تقضي باحترام سيادة الدولة التي هي فيها والقوانين السارية والتوجيهات التي تصدر عنها”، مبينا أن “اصرار السفيرة الامريكية وبعض السفراء على انتهاج سياسة التدخل في الشأن العراقي من خلال اجراء لقاءات مجتمعية مع منظمات وسياسيين وشخصيات فاعلة في المجتمع”.

وأوضح القيادي في دولة القانون، أن “هذه التحركات تخفي وراها دوافع تضر بالامن القومي باعتباره اختراق للمجتمع العراقي، ويجعل من السفارات التي تقوم بهذا الدور كانها تقوم بعملية تنظيم داخل البلد تحركه وتستفيد منه في وقت من اوقات في اجندة معينة”.

وفي وقت سابق، قرر رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، الغاء زيارات السفراء والبعثات الخارجية الى الاحزاب السياسية والمنظمات المجتمعية وحصرها بوزارة الخارجية والحكومة العراقية فقط .

s

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى