أخباردولي و عربي

الخارجية الإيرانية:فرض عقوبات على الحرس الثوري اجراء غير قانوني

قناة الإبـاء /بغداد

انتقد المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، في مؤتمر صحفي، التصريحات التدخلية لبعض الحكومات الغربية خلال التطورات الأخيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ان أولئك الذين يدعون أنهم من سكان الحدائق ويعتبرون الآخرين من سكان الغابات، التزموا الصمت وتناسوا دعم حقوق المرأة وحقوق الإنسان وحقوق الطفل.

واضاف، ينسون دورهم في تأجيج العنف والاضطراب وخلق أرضية لمثل هذه الأعمال الإرهابية ويتجاهلون مسؤوليتهم.

وتابع، لولا دور إيران والجنرال سليماني في محاربة داعش، لكانت الدول التي تدعي حقوق الإنسان منشغلة حتى الآن بالجرائم الناجمة عن هذه الحركات الإرهابية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الى ان تصريحات السلطات الألمانية بشأن قرار فرض عقوبات على الحرس الثوري هي استمرار للاجراءات غير المسؤولة لهذه الدول تجاه الجمهورية الإسلامية الإيرانية وناجمة عن نهجها الخاطئ تجاه إيران حكومةً وشعباً.

واكد كنعاني ان الحرس الثوري هو مؤسسة عسكرية رسمية ايرانية، ومثل هذا الاجراء  غير قانوني. نأمل أن تركز الحكومة الألمانية والحكومات الأخرى على تداعيات اجراءاتها غير البناءة وألا تضحي بمصالحها المشتركة من أجل المصالح السياسية العابرة والقرارات العاطفية.

وأشار كنعاني إلى أن إيران لا تصدر أسلحة إلى أي طرف، بما في ذلك روسيا، لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

واضاف، ان ايران تعارض الحرب في أوكرانيا وسوريا واليمن وغيرها، وتؤمن بضرورة اللجوء الى الحلول السياسية لحل الخلافات.

وتابع، على عكس الدول التي تتهم إيران وتصدر معدات بمليارات الدولارات إلى طرف واحد من الحرب، ركزت جهود إيران على إنهاء الحرب وتوظيف الآلية السياسية لإنهاء هذا النزاع.

واعتبر كنعاني التصريحات الغربية حول حقوق المرأة تدخلاً ممزوجا بالنفاق، وقال، لماذا يدعم هؤلاء الذين يتحدثون عن حقوق المرأة العقوبات الأمريكية أحادية الجانب؟ ان تلك العقوبات لم تميز أحد وشملت النساء والفتيات الإيرانيات، مؤكدا ان المرأة في الثقافة الإسلامية والإيرانية تتمتع بمكانة متميزة وبارزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى