سياسيأخبارسلايدر

الاحزاب الكردية تكشف عن حصصها الوزارية

قناة الإباء/ متابعة

أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاربعاء، عدم تنازله عن حصصه الوزارية في كابينة المكلف محمد شياع السوداني الى الاتحاد الوطني، فيما كشف حصة اليكتي وفق النقاط والاستحقاقات الانتخابية.

وقال النائب عن الائتلاف محما خليل في تصريح صحفي إن “من حق الاتحاد الوطني المطالبة بأكثر من الاستحقاق الوزاري، لكن معدل الانتخابات التشريعية الاخيرة سيكون حاسماً في عدد وزارات كل حزب داخل البيت الكردي”.

وأضاف أن “رئاسة الجمهورية بعد ما ذهبت الى مرشح الاتحاد الوطني والتي تمثل أكثر من 18 نقطة أي ما يمثل 18 مقعداً داخل قبة البرلمان، وبالتالي استنفذت بقية الاستحقاقات الوزارية لليكتي”.

وأوضح أن “حصة الاتحاد وفق بعض النقاط في البيت الكردي تتمثل بوزارة واحدة فقط هي أما تكون العدل أو وزارة البيئة”، مؤكداً “رفض حزبه التنازل عن الاستحقاقات الانتخابية والوزارات والتي هي من حصة البارتي والتي تصل الى ثلاث حقائب وزارية بينها الخارجية “.

وفي وقت سابق، أكد القيادي في الاتحاد الوطني، غياث السورجي إن “عدد الحقائب الوزارية التي ستكون للمكون الكردي هي أربع وزارات عدا مناصب أخرى، بينها حقيبة الخارجية”، متوقعا ان “يحصل حزبه على وزارتين مقابل وزارتين للديمقراطي”.

وبعد حسم ملف رئاسة الجمهورية رغم عدم اتفاق الأحزاب الكردية خلال قرابة عام كامل، يعود مسلسل الصراع من جديد، وهذه المرة على عدد الوزارات التي سيحصل عليها كل من الاتحاد الوطني الذي يطالب بإنصاف بعد ضياع منصب رئيس قصر السلام، وبين الديمقراطي المتمسك بالنقاط الانتخابية.

s

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى