أخباراقتصاد

العام المقبل.. اطلاق مشروع الإدارة الإلكترونية للموانئ

قناة الإبـاء /بغداد

أعلنت الشركة العامة لموانئ العراق، الاثنين، عن اطلاق مشروع الإدارة الإلكترونية للموانئ خلال العام المقبل، فيما رفعت من الطاقة الاستيعابية لميناء خور الزبير التخصصي لزيادة نشاطه النفطي.
وقال مدير العلاقات والإعلام في الشركة أنمار الصافي في تصريح أوردته الصحيفة الرسمية، إن “الشركة استكملت جميع الإجراءات الفنية للتحول من الأنظمة الورقية إلى اعتماد البرامج والأنظمة الإلكترونية في إدارة وتنظيم عمل جميع الموانئ بغية مواكبة التطور الحاصل في جميع الموانئ العالمية”.
وأضاف الصافي، أنه “تم ربط جميع أركان الموانئ العاملة بأنظمة إلكترونية بساحة الترحيب الكبرى التي ستكون منصة متكاملة لكل الجهات العملة في الموانئ وستوحد الإجراءات إلكترونياً وفق نظام معمول به في أفضل الموانئ العالمية”.
وبين الصافي أن “الموانئ العراقية شهدت خلال الأعوام الأخيرة ارتفاعاً بمؤشر التبادل التجاري، وإرساء السفن والبواخر وحجم الحاويات المصدرة والمستوردة، وزيادة زخم مناولة البضائع والحمولات، نتيجة تطور العمل فيها وإدخال أحدث الأنظمة التي أسهمت بهذه الإنجازات نتيجة وضع ستراتيجيات للنهوض بهذا القطاع الحيوي والأساسي للاقتصاد العراقي”.
وكشف عن “رفع الطاقة الاستيعابية لميناء خور الزبير التخصصي، ما سمح بزيادة أعداد الناقلات النفطية التي تحمل المشتقات والمصدرة للمنتوجات النفطية بعد تحديث أغلب أرصفته إذ أصبح يمارس نشاطاً تجارياً نفطياً بصورة شبة كاملة ويسهم بتوفير واستيراد بعض المشتقات النفطية التي يحتاجها المواطن، فضلاً عن أن أرصفة الميناء تشهد تطوراً وتحديثاً مستمرين بما يحقق طموحات الشركة بجعله ميناء نموذجياً للمشتقات النفطية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى