تقارير

كم تبلغ كلفة المعيشة في لبنان؟

الإبــاء/متابعة

كشفت دراسة حديثة، أمس السبت، عن مسار مؤشر غلاء المعيشة في لبنان خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، مع ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة المحلية، مبينةً أنّ نسبة المؤشر “كبيرة جداً”، حسبما نشرت شركة “الدولية للمعلومات”.

وأوضحت الدراسة أنّه “منذ نهاية العام 2019، وبدء ارتفاع سعر صرف الدولار والعملات الأجنبية مقابل الليرة اللبنانية، وانهيار القدرة الشرائية لدى اللبنانيين، شهد لبنان ارتفاعاً كبيراً ومتواصلاً في نسبة غلاء المعيشة”.

وأظهرت الدراسة أنّ “نسبة غلاء المعيشة وصلت، منذ بداية العام 2020 وحتى نهاية شهر آب/أغسطس 2022، إلى 272%، وفقاً للبيانات الصادرة عن إدارة الإحصاء المركزي”.

وأضافت الدراسة أنّ “بعض الخبراء واللبنانيين العاديين لاحظوا أنّ ارتفاع الأسعار قد تجاوز النسبة الرسمية المعلنة، وربما تعدّت الـ 500%، إذ ارتفعت أسعار السلع المستوردة بنسبة تجاوزت ارتفاع سعر صرف الدولار، كذلك الأمر مع السلع المنتجة محلياً”، مرجّحةً أن “تكون نسبة ارتفاع المعيشة المتمثلة بـ 272%، غير دقيقة وتحتاج إلى إعادة نظر”.

وبيّنت دراسة للشركة الكلفة الأدنى لمعيشة أسرة لبنانية مؤلفة من 4 أفراد، مع الأخذ بالاعتبار الفروقات بين السكن في القرية أو المدينة، وبين التملّك والاستئجار، مشيرةً إلى أنّ كلفة المعيشة تتراوح بين 20 و26 مليون ليرة شهرياً بالحدّ الأدنى، وبمتوسط 23 مليون ليرة شهرياً.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى