تقارير

ماذا بعد تعيين بن سلمان رئيسا للوزراء؟

الإبـــاء/متابعة

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء 27 سبتمبر، مرسوماً بتعيين محمد بن سلمان رئيساً لمجلس الوزراء بدلاً منه، مع احتفاظه بمنصب ولي العهد. يشار إلى أنه ولأول مرة في نصف القرن الماضي، في الهيكل السياسي للمملكة العربية السعودية، تولى شخص آخر غير الملك منصب رئيس الوزراء، وكان الملك دائمًا رئيسًا لمجلس الوزراء.

يعتقد المراقبون بالإجماع أن لقب محمد بن سلمان الجديد كرئيس للوزراء يمكن أن يكون أكثر أهمية في الخارج منه داخل البلاد، حيث يتولى السلطة حاليًة. وحسب بعض المراقبين، فإن إعطاء منصب رئيس الوزراء لمحمد بن سلمان هو محاولة لحمايته من الدعاوى القضائية في محاكم الدول المختلفة. قال مراقبون إنه ليس من قبيل المصادفة أن يأتي التعيين بمرسوم ملكي قبل الموعد النهائي للرئيس الأمريكي جو بايدن ليقرر ما إذا كان محمد بن سلمان مؤهلاً للحصول على حصانة من الدعاوى القضائية المرفوعة في المحاكم الأمريكية.

أعطى قاض أمريكي مؤخرًا إدارة بايدن مهلة حتى 1 أغسطس ليقول ما إذا كانت تعتقد أن محمد بن سلمان مؤهل للحصول على حصانة من الدعاوى القضائية، ولكن بعد زيارة بايدن للسعودية في يوليو وتراجعه عن وعوده بعزل المملكة العربية السعودية، طلبت الحكومة الديمقراطية من المحكمة 60 يومًا أخرى لاتخاذ قرار، وسيأتي هذا الموعد النهائي يوم الاثنين من هذا الأسبوع.

– تعيين محمد بن سلمان رئيساً لمجلس الوزراء هو دور جديد يظهر أن سلمان بن عبد العزيز يسعى إلى تعزيز سلطة ولي العهد السعودي لتجنب الدعاوى القضائية المرفوعة في المحاكم الأمريكية، بينما جادل محاموه في قضايا مختلفة أن محمد بن سلمان يترأس حكومة المملكة العربية السعودية وبالتالي مؤهلة للحصول على الحصانة القانونية.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة الغارديان الإنجليزية في تقرير لها أن تعيين محمد بن سلمان رئيساً للوزراء هو خطوة يقول الخبراء إنها ستحمي على الأرجح ولي العهد السعودي من قضية مقتل الناقد السعودي الصحفي جمال خاشقجي، وكتبت الصحيفة كذلك أن محمد بن سلمان لا يتوقع أي تغيير في العلاقات مع الولايات المتحدة، لكنه، كرئيس للوزراء، سيتمتع الآن بحصانة سيادية عند السفر إلى الخارج. كما أعلنت قناة بلومبرج الإخبارية أن تعيين محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء قد جعله يقترب خطوة من العرش.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى