أخبارمحلي

العراق دخل موسم الاعتدال الخريفي

الإبـــاء/متابعة

أعلنت هيأة الأنواء الجوية، اليوم الأربعاء، ان العراق ما زال يتأثر بالمنخفض الحراري، مشيرا الى انه دخل بموسم الاعتدال الخريفي.

وقال مدير اعلام الهيأة عامر الجابري، ان “هناك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة منذ 3 أيام، حيث يبدأ الانخفاض اكثر من اليوم الأربعاء، بعدما كان هناك ارتفاع في الحرارة”، مبينا ان “الانخفاض الحالي تدريجي وسيكون على معدل 3 درجات تتأثر به المنطقة الوسطى حيث سيكون طقسها غائم الى غائم جزئي والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة من 20 كم وتنشط في بعض الأحيان لتصل الى من 30 الى 40 كم/س، مما يسبب تصاعداً للغبار”.

واضاف ان “طقس المنطقة الشمالية غائم جزئي ونتوقع ان يتحول الى غائم ممطر في بعض الأحيان ووحدوث عواصف رعدية مع انخفاض في درجات الحرارة اكثر عن يوم امس، فيما ستكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة من 20 الى 30 كم/س وهذا يسبب ذلك تصاعدا للغبار”.

وتابع ان “طقس المنطقة الجنوبية سيكون غائماً جزئياً ودرجات الحرارة تنخفض قليلاً يوم امس، والرياح جنوبية شرقية خفيفة معتدلة السرعة تنشط من 30 الى 40 كم/س وتسبب تصاعداً للغبار وليس عواصف ترابية”، مشيرا الى ان “درجات الحرارة ستكون في بغداد 43 والسليمانية 36  ودهوك 37   وأربيل 38 وكركوك 40 ونينوى 41 وكربلاء المقدسة 42”.

وذكر ان “الشهر الحالي سيشهد تقلبات في درجات الحرارة من انخفاض الى ارتفاع ودور المنظومات الضغطية في ذلك، حيث تزداد بنهاية الشهر اكثر”، لافتا الى ان “العراق الان في الاعتدال الخريفي لكن مازال يتأثر بالمنخفض الموسمي الحراري، ليكون هناك ارتفاع   وانخفاض في درجات الحرارة”.

وبين الجابري ان “العراق شهد في السنتين الماضيتين شحة حادة في الامطار، ما اثر على البيئة والمناخ في البلاد”، موضحا “اننا ننتظر الدراسة المطرية التي تبدأ في نهاية الشهر أيلول الحالي”.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى