صحافة

“برايكينغ ديفينس”: “إسرائيل” تحاول التقرب من أذربيحان لمواجهة إيران

الإبــــاء/متابعة

قالت  مجلة “برايكينغ ديفينس” (Breaking Defense)، إنه في ظل أنّ “كل المؤشرات تشير إلى إتمام عقد اتفاق نووي جديد، تبحث إسرائيل عن طرق جديدة لتحدي طهران، من هذه الطرق توطيد العلاقات الدفاعية مع أذربيجان”.

 وذكرت الصحيفة أنه “في الفترة الممتدة بين عامي 2016 و2020، استحوذت إسرائيل على 69% من واردات أذربيجان الرئيسية من الأسلحة – وهو رقم يمثل 17% من صادرات الأسلحة الإسرائيلية في نفس الفترة”.

وأضافت أن “إسرائيل تعد خياراتها في الأسبوع الماضي على سبيل المثال، كانت هناك تقارير تفيد بأن سلاح الجو الإسرائيلي من طراز F-35 حلقت في المجال الجوي الإيراني، على الأرجح لتقييم أنظمة الإنذار المبكر الإيرانية، لكن هناك خيارات أقل مباشرة تبحث عنها إسرائيل، وهنا تدخل أذربيجان في الصورة”.

والجدير ذكره أن “الحدود بين إيران وأذربيجان تبلغ 420 ميلاً تقريباً، وكانا يتشاركان علاقات متقلبة على مدار السنين، وتأمل إسرائيل الآن في استغلال التوترات الخفية بين باكو وطهران لأغراضها الخاصة”، بحسب تعبير الصحيفة.

ورأت الصحيفة أنه “يمكن لأذربيجان، من الناحية النظرية، أن تعرض مجالها الجوي للطائرات الإسرائيلية لدخول الأراضي الإيرانية إذا لزم الأمر”.

وأشارت إلى أن “العلاقة بين إسرائيل وأذربيجان أعمق من مجرد علاقة تجارية، فيتواجد فيها جالية يهودية كبيرة لم تنخرط في صراعات موثقة”. k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى