أخبارمحليسلايدر

العيداني: البصرة تخسر ملياري دولار سنويا جراء التجاوزات

قناة الإبـاء /بغداد

أعلنت حكومة البصرة المحلية، السبت، عن اطلاق حملة لإزالة تجاوزات عدة بعضها مشيد منذ 15 عاماً، ضمن مركز المحافظة والطرق الرئيسة والبساتين والتي تعرقل الكثير منها المشاريع الاستثمارية والتجارية والطرق الستراتيجية متسببة بخسائر سنوية تصل إلى ملياري دولار سنويا.
وقــال المحافظ أسـعـد العيداني في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” ، إن “التجاوزات كانت قائمة على شوارع وأرصفة مناطق مركز البصرة والطرق الخارجية، إضافة إلى وجود بساتين متجاوزة على أنبوب البدعة والقناة الاروائية، لافتاً إلى إقامة دعاوى قانونية بحق المتجاوزين”.
وعــد العيداني “الحملة، الأكـبـر لرفع الـتـجـاوزات التجارية والإنــشــاءات التي مضى على بنائها أكثر مـن 15 عاماً”، مشدداً على أنه “لا يمكن التراجع عن خطة رفع التجاوزات عن المناطق المرشحة للاستثمارات، سعياً من المحافظة لإعادة تشييد البنى التحتية لها”.
وأشار إلى “عزم المحافظة تحويل واجهة شارع الأندلس، إلى أكبر متنزه فيها، علاوة على إحالة شارع كازينو لبنان إلى المشاريع الاستثمارية، كما أن أراضي شارع الوفود، مشمولة بقرار توسعة الشارع الرابط لقضاء شط العرب مروراً بالجسر الإيطالي”.
واشار الى “وجود عشرات المشاريع الاستثمارية والخدمية التي تنتظر تسليمها الأراضـي المخصصة لها والتي مـا زالــت بـحـوزة المـتـجـاوزيـن”، منوهاً بــأن “بعض التجاوزات في المحافظة، تسبب خسائر سنوية تصل إلى ملياري دولار جراء الاستيلاء القسري للأراضي الحكومية”.
وكشف محافظ البصرة عن “نجاح حملة رفع التجاوزات الأولى التي انطلقت في البصرة العام 2020 ،باسترجاع أكثر من 1000 دونم تجاري وسط البصرة من قبضة المتجاوزين، فيما نجحت الحملة  الثانية العام الماضي، برفع تجاوزات شـارع لبنان ومناطق العشار التجارية”.
وتابع، أن “الحملة الثالثة التي انطلقت العام الحالي نجحت برفع تجاوزات شارع الوفود السياحي بطول ثلاثة آلاف متر والممتدة من تقاطع معارض السيارات لغاية الجسر الإيطالي وتقدر قيمة البيع لتلك التجاوزات قبل رفعها بحدود مليار دينار لكل بناية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى