أخبارمحلي

محافظة بغداد تحدد سقوفا زمنية لتسليم 4 من مستشفياتها

قناة الإبـاء /بغداد

حددت محافظة بغداد، سقوفا زمنية تتراوح بين سنة وسنة ونصف السنة، لتسليم المستشفيات الأربع الكبيرة المتبقية التي تنفذها المحافظة ضمن مشاريع تطوير القطاع الصحي، مشيرة إلى تسليم مستشفى الخامس إلى وزارة الصحة.

وقال مدير قسم الهندسة في المحافظة حيدر كريم لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “عدد المستشفيات المنفذة من قبل محافظة بغداد هي 5 مستشفيات، أحدها تم إنجاز أعمال تأهيله وهو مستشفى الشيخ ضاري، وتم تسليمه إلى وزارة الصحة”.

وأضاف، أن “المستشفيات الأخرى تتمثل بمستشفى الحرية بسعة 400 سرير ومستشفى الشعب بسعة 200 سرير وكذلك الفضيلية بسعة 200 سرير ومستشفى النعمان بسعة 76 سريرا، ونسب الإنجاز تتفاوت فيها من مستشفى إلى أخرى، فالحرية بلغت 43‎%‎، والمستشفيات الثلاثة الأخرى وصلت نسب الإنجاز فيها بحدود ‎%‎60-65‎”.

وتابع كريم أن “بعض هذه المستشفيات تم إحالته في أعوام 2012 و2013 و2014، وقد أدت ظروف مواجهة عصابات داعش الإرهابية لبعض مناطق البلاد إلى توقفات في التنفيذ، وفي عام 2018 عادت هذه المشاريع لكن بعدها حصلت جملة من التغييرات بضمنها تغيير سعر صرف الدولار والذي أدى الى تغير في أسعار المواد والكلف الاستيرادية”، مشيرا إلى أنه “تمت معالجة هذا الأمر من خلال توجيهات رئيس الوزراء وبإشراف المحافظ حيث تم احتساب تغيير سعر صرف العملة وفق آليات معينة حددتها وزارة التخطيط”.

وذكر أنه “بخصوص الإنجاز فنحن لدينا جداول لتقدم العمل والتخصيصات المالية يجب أن يعاد النظر بها وتواكب التطورات التكنولوجية، إذ أن التعاقد على شراء الأجهزة سابقا تم في عام 2013 والآن هناك تغييرات في المواصفات والكلف”.

وتابع: “ونحن بانتظار اتخاذ القرار النهائي بخصوص قرار 45 لسنة 2018، والذي أوقف جميع المشاريع نتيجة الأزمة المالية وآخذ تغيير سعر الصرف بنظر الاعتبار حتى تكون هنالك مبالغ كافية للإنجاز”.

وختم بالقول: “لدينا تعاون مع وزارة الصحة الجهة القطاعية المستفيدة، وهنالك سقف زمني محدد بسنة أو سنة ونصف السنة لتسليم هذه المستشفيات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى