تقارير

العراق يخسر 3 ترليونات دينار بسبب فساد المنافذ

الإبـــاء/متابعة

كشفت مؤسسة عراق المستقبل الاقتصادية ، عن خسارة العراق أكثر من ثلاثة ترليونات دينار خلال العام الماضي 2021 بسبب الهدر الحاصل في المنافذ الحدودية.

وقال رئيس المؤسسة منار العبيدي في بيان ، إن “سبع دول اعلنت حجم صادراتها الى العراق في ٢٠٢١ والتي بلغت اكثر من ٣٧ مليار دولار حسب التقارير الرسمية الصادرة من هيآت الكمارك في تلك الدول”.

وأضاف العبيدي، “بالمقابل اعلنت هيأة الكمارك العراقية عن بياناتها التي نشرها الجهاز المركزي للاحصاء والتي ذكرت فيها بان حجم استيرادات العراق الكلية بلغت ١٦ مليار دولار امريكي وان حجم استيرادات العراق من هذه الدول السبع بلغت ٧ مليار دولار فقط بفارق ٣٠ مليار دولار”.

وأوضح، ان “هذا الفارق الكبير يدل على حجم البضائع الغير مسجلة الداخلة الى العراق عبر المنافذ غير الرسمية او بطرق غير رسمية ادت الى خسارة العراق لاكثر من ٣ ترليون دينار عراقي كحد ادنى نتيجة عدم استحصال الكمارك المواد الداخلة مما يعكس حجم الهدر الحاصل في مجال المنافذ الحدودية والتي طال الحديث عنها كثيرا الا انها لازالت وبشكل واضح بعيد عن الكفاءة المطلوبة”.

وأشار العبيدي الى أن “البنك المركزي العراقي قام ببيع اكثر من ٣٧ مليار دولار امريكي في ٢٠٢١ اغلبها كان لتغطية استيرادات العراق حسب بيانات البنك المركزي”.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى