الدين و الحياة

مراحل النمو الديني لدى الاطفال

الإبـــاء/متابعة

ابتداءاً من السنة الثالثة من العمر فما فوق تبدأ قوة الادراكالديني لدي الطفل بالنمو، ولغاية السنة السادسة في العمر يسعي من خلال تساؤلاته توسيع دائرة معلوماته وميوله في مجال الدين ولعلكم تلاحظون ابنائكم بأنهم يبدأ بطرح الاسئلة حول الله تعالي بحدود السنة الخامسة من العمر ويشعرون بالحيرة جراءعدم قدرتهم رؤية الله تعالي وفي نفس الوقت يبرزون تمسكهم وتعلقهم به تعالى.

وفي السنوات من 6 ـ 7 من العمر تبرز لدي الطفل الرغبة فأن يكون فرداً دينياً وان يؤدي نفس الاعمال التي يؤديها أبويه في مجال الديني المذهب وعلي سبيل المثال فهو يرغب في ان يستيقظ في وقت السحور في شهر رمضان المبارك والجدير بالذكر ان تعاليمنا الدينية تحثنا في واقع الامر الي القيام بايقاظالاطفال في هذه الايام خلال وقت السحر لكي يستأنس مع خلوة الليل.

وهذا التعلق ينمو بشكل أكبر لدي الطفل في السنوات من 7 ـ 8 من العمر وفي السنة التاسعة من العمر تبرز امامه افكاراً اكثر نضوجاً في الحياةالدينية ويشعر تجاه نفسه بأن له قيمة واعتباراً لدرجة يتمكن معها ان يربط نفسه بالله تعالى.

ويتحقق ارتباطه بالله تعالي عن طريق الصلاة، والصوم والاشتراك في المراسم الدينية ومن هذا الباب فانه يشعر مع نفسه بالغبطة.K

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى