أخباردولي و عربي

روسيا تعارض تمديد بعثة “أونسميل” الأممية في ليبيا لمدة عام

الإبـــاء/متابعة

عارضت روسيا خلال جلسة لمجلس الأمن حول ليبيا، تمديد بعثة “أونسميل” الدولية في ليبيا لمدة عام، وطلبت الاكتفاء بثلاثة أشهر فقط، متهمة الولايات المتحدة بتغليب مصالحها النفطية على مصالح الشعب الليبي، بدل أن يكون العكس.

وقال، ديمتري بوليانسكي، نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة: “لا يسعنا تجاهل الحرص الشديد لزملائنا الغربيين ولا سيما الولايات المتحدة على الاستئناف السريع لإنتاج النفط من أكبر حقول ليبيا، وبالنظر إلى التوتر في سوق النفط العالمية وتقلب أسعار النفط يقدمون حرصهم على المصالح التجارية الخاصة على التسوية السياسية في ليبيا”.

وأضاف أنّه “من الضروري عدم استخدام الاحتجاجات الليبية لأغراض سياسية”، داعياً إلى تسوية الخلافات بين القوى السياسية عبر الحوار وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.

وأشار إلى أن “الحالة في ليبيا تعقدت بسبب عدم تكامل وتوحيد المؤسسات”، ما أدى إلى تدهور في مستوى معيشة الليبيين، مطالباً الجميع بالحفاظ على السلام والامتناع عن أي إجراءات تنتهك ذلك.

وشدد كذلك على ضرورة حماية المدنيين وتوفير الأجواء المناسبة للقوى السياسية للتوافق على توحيد البلاد عبر عملية سياسية شاملة تشمل جميع الأطراف، معلناً ترحيبه بجهود الاتحاد الأفريقي ومبعوثه الخاص إلى ليبيا.

وأكد الدبلوماسي الروسي دعم بلاده مبادرة الاتحاد الأفريقي بشأن عقد مؤتمر مصالحة ليبي، مشيراً إلى أن كافة الأطراف الليبية تعي تماماً مخاطر العودة إلى الصدامات المسلحة على وحدة البلاد.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى