سياسيأخبار

الخارجية: دور العراق سيكون مهماً بالقمة العربية

قناة الإبـاء /بغداد

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين،  أن دور العراق سيكون مهماً في القمة العربية المزمع عقدها مطلع تشرين الأول المقبل في الجزائر.
وقال حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة في بغداد، إن “العراق والجزائر دولتان نفطيتان وملف الطاقة مهم للغاية عالمياً”، مبيناً: “تطرقنا مع نظيرنا الجزائري لأبعاد وتأثيرات الحرب الروسية – الأوكرانية على الأمن الغذائي العالمي”.
وأضاف، أنه “تشكلت مجموعة الاتصال العربية للتواصل مع روسيا وأوكرانيا ضمن مساعي إيقاف الحرب”، مؤكداً أنه “بحث مع نظيره الجزائري ملف اجتماع القمة العربية بداية تشرين الثاني المقبل”.
وأشار إلى أن “دور العراق سيكون مهماً في اجتماع القمة العربية”، مضيفا أننا “تطرقنا مع نظيرنا الجزائري للاعتداء التركي في دهوك وخطوات العراق الدبلوماسية للرد عليه، بالإضافة الى التطرق لمبادرة الرئيس الجزائري لتفعيل حركة عدم الانحياز والعراق أيد هذا الطرح وهو عضو فيها”.
من جانبه أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، أن “التواصل مع العراق مهم للغاية”، مؤكدا ان “الجزائر تدعم تقوية الموقف العربي في التفاعل مع الأحداث والتحديات الدولية وفرض هذا الوجود بشكل فاعل”.
وأكد أن “العالم مقبل على تغييرات هيكلية بعد أزمة كورونا والحرب في أوكرانيا”، مبيناً أن “القمة العربية ستعقد يومي الأول والثاني من تشرين الثاني المقبل”.
وأضاف، : “مطالبون الآن بتعميق العلاقة العراقية الجزائرية”، مضيفا أنه “يحمل رسالة قوة وتضامن من الرئيس عبد المجيد تبون مع العراق”.
واختتم قوله إننا “نتضامن مع القضية الفلسطينية ونعمل على لم شمل القوى هناك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى