تقارير

بايدن في السعودية

الإبــــاء/متابعة

وصفت وكالة اسوشييتدبريس AP زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الى السعودية بأنها واحدة من أكثر الأمور حساسية التي واجهها بايدن على المسرح الدولي .

وقالت في تقرير لها حول زيارة الرئيس بايدن الى السعودية اليوم ” أن اي نوع من تحية الاحترام تصدر من جانب بايدن ، ويستقبلها ولي العهد السعودي ، قد تساعد كلا الجانبين على ترطيب العلاقات .

وتضيف الوكالة ” لكن قد تفتح ايضا لبايدن ، الذي تتدنى شعبيته داخليا في استطلاعات الرأي ، النقد العميق من أنه قد تراجع عن تعهداته بوضع حقوق الإنسان في قمة سياسته الخارجية ” وقد قالت خطيبة خاشقجي خديجة جنكيز ان بايدن ، بزيارته الى السعودية ، يكون قد تراجع عن تعهداته فيما يخص حقوق الإنسان .

واضافت في مقابلة مع وكالة AP الخميس ” إنه تراجع كبير للغاية ، وأنه أمر مفجع ومخيب للآمال . وان بايدن سوف يفقد سلطته الأخلاقية من خلال وضع النفط والمصالح فوق المبادئ والقيم ”  وتقول AP  أن نقد بايدن للسعوديين عندما كان مرشحا للرئاسة اصبح أكثر هدوءا في الاشهر الأخيرة مع تصاعد حرب روسيا على أوكرانيا وتسبب ذلك في ارتفاع حاد في أسعار الغاز والنفط في العالم .

وقد ساهم ارتفاع سعر الكازولين في الولايات المتحدة في زيادة التضخم الى معدلات عالية جدا لم تشهدها امريكا منذ ٤٠ سنة ونقلت الوكالة عن المحلل السعودي تركي الحمد أنه غير متفائل بخصوص فرص نجاح زيارة بايدن .

” بايدن وفريقه قادمون إلينا وعيونهم على الانتخابات الأمريكية ، ويريدون تحسين وضع الديمقراطيين من خلال اتفاق حول زيادة انتاج النفط ، مشيرا حمد في تغريدة ” أن ذلك لا يهم القيادة السعودية “.k

 

تقرير/ فهد الجبوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى