أخبارمحليسلايدر

هيأة الحج: شرط العمر لن يطبق في العام المقبل

الإباء / متابعة

أكدت الهيأة العليا للحج والعمرة، أن تطبيق شرط العمر هذا العام لن يتكرر في الموسم المقبل، وفيما أوضحت مصير الحجاج ممن ظهرت أسماؤهم في القرعة لعامي 2020 و2021، حددت الأسبقيات التي سيتم اعتمادها في تفويج الحجيج.

وقال رئيس الهيأة سامي المسعودي في تصريح متلفز تابعته “الإباء”، إن “تقليص عدد الحجاج هذا العام جاء بقرار من السعودية لأنها أرادت أن يكون هذا الموسم تجريبياً خاصة بعد انقطاع بسبب جائحة كورونا”.

وأضاف أن “التقليص شمل جميع دول العالم وبنسبة 45% وسيصل العدد الكلي لحجاج بيت الله الحرام هذا العام إلى مليون”، لافتاً إلى أن “مع تولينا المسؤولية وجدنا أن الهيأة انجزت قرعة مسبقة لمدة 5 مواسم حج وبقي من فازوا فيها للعامين 2020 و2021 ينتظرون بسبب دخول جائحة كورونا وطبقنا قاعدة الأقدم فالأقدم هذا العام؛ أي الأولوية لمن ظهروا بالقرعة لسنة 2020 ولم يحجوا”.

وتابع إن “اشترط الجانب السعودي عمر 64 فما دون أي مواليد 1957 صعوداً وتحديد حصة العراق بـ 16 ألف حاج فقط هي السبب الذي قلل عدد الحجاج”.

وأشار إلى أنه “بالنسبة لموسم 2023 فسنتبع آلية الأقدم والأسبق فالأسبق لمن ظهرت أسماؤهم في القرعة ولم يستدعوا، وبالنسبة لشرط العمر المطبق في العام الحالي فإنه لن يتكرر في العام المقبل لأن وزارة الحج السعودية أبلغتنا أنه لضرورات الوقاية من الجائحة”.

وبخصوص الحج عبر البر أكد المسعودي إن “السفر عبر البر له إيجابياته إذ لا تعترضه مشكلة التأخير بسبب الظروف الجوية وأيضاً كلفته أقل”، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن “سكن الحجاج في الموسم الحالي بحي العزيزية بمكة المكرمة جاء لأن فيها أغلب المشاعر التي تؤدى فيها مناسك الحج”.

H

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى