الدين و الحياة

الطريق لمعرفة النبي أو الرسول

الإبـــاء/متابعة

هناك عدّة طرق للإستدلال على نبوة النبي أو رسالة الرسول، وهي:

1 ـ إتيانه بالمعجزة.

2 ـ نص النبي أو الرسول المتقدم على نبوته أو رسالته كما حصل بالنسبة للنبي محمد (صلى الله عليه وآله) بشهادة القرآن وعلى لسان النبي عيسى (عليه السلام): (ومبشراً برسول يأتي من بعدي إسمه أحمد). الصف / 6

3 ـ السيرة المميزة لهم عن سائر الناس، كالصدق والأمانة والإجتناب عن الخبائث.

ولنتحدث عن المعجزة من حيث:

أ ـ تعريف المعجزة: هي عبارة عن الأمر الخارق للعادة، يأتي بها مدعي النبوة بإرادة الله تعالى، وتكون دليلاً على صدق دعواه.

ب ـ الحاجة إلى المعجزة: كونها ضرورة للدلالة على صدق النبوة، وبالمعجزة يقطع  دابر المتنبئين إذ أن الناس تطالبهم بمجرد إدعائهم النبوة فيسقط في أيديهم ويظهر زيف إدعائهم وكذب مزاعمهم.

ج ـ أنواع المعجزة: للمعجزة نوعان:

الأول: المعجزة الوقتية: وهي المختصة بمن شاهدها كناقة صالح (عليه السلام)وعصا موسى (عليه السلام) ومائدة عيسى (عليه السلام).

الثاني: المعجزة الخالدة الدائمة: وهي المستمرة الوجود ما دامت السماوات والأرض كالقرآن الكريم.

د ـ طبيعة المعجزة: وهي أن تناسب ما يشتهر في عصر النبي من العلوم والفنون ولأجل هذا وجدنا أن معجزة موسى (عليه السلام) هي العصا التي تلقف السحر إذ كان السحر في عصره فناً شائعاً، فلما جاءت العصا بطل ما كانوا يعملون وعلموا أنها فوق مقدورهم وأعلى من فنهم وإنها مما يعجز من مثلها البشر ويتضاءل عندها الفن والعلم، وكذلك معجزة عيسى (عليه السلام) وهي إبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى إذ جاءت في وقت كان فن الطب هو السائد بين الناس وفيه علماء وأطباء لهم المكانة العليا فعجزوا عن مجاراة ما جاء به عيسى (عليه السلام).

ومعجزة نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) الخالدة هي القرآن الكريم المعجز ببلاغته في وقت كان فن البلاغة معروفاً وكلن البلغاء هم المتقدمين عند الناس بحسن بيانهم وسمو فصاحتهم، فجاء القرآن كالصاعقة اذهلهم وادهشهم وافهمهم انهم لا قبل لهم به، ولا يزال القرآن معجزة تتحدى كل الناس وفي جوانب متعددة من الإعجاز.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى