تقارير

اهم محطات وملفات بايدن في زيارته الى الشرق الاوسط.

الإبـــاء/متابعة

من المقرر ان يزور الرئيس الامريكي جو بادين الكيان الصهيوني ( اسرائيل )، بعدها يتوجه الي السعودية.

تاريخ زيارته سيكون من يوم 13/7/2022 الى يوم 16/7/2022.

واهم الملفات والمحطات والشخصيات في جدول بايدن هي :

اولا : البرامج والقاءات

1-      بايدن سيبحث في اسرائيل والسعودية أمن الطاقة والقبة الحديدية .

2-      الرئيس جو بايدن سيتوجه برحلة مباشرة من اسرائيل الى السعودية، ما سيشكل سابقة لرئيس أميركي، خلال زيارة الى المنطقة يقوم بها في منتصف تموز/يوليو.من 13 الى 16 تموز .

3-      جو بايدن سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الشهر المقبل. ومن المتوقع مقابلة الملك سلمان .

4-      كما سيشارك الرئيس الأميركي جو بايدن في قمة افتراضية مع قادة مجموعة I2-U2 التي تضم الهند وإسرائيل والإمارات والولايات المتحدة خلال زيارته إلى الشرق الأوسط الشهر المقبل.

5-      بيان صادر عن الديوان الملكي قال (( أنه بدعوة كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وتعزيزاً للعلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، والرغبة المشتركة في تطويرها في المجالات كافة)).

6-        المسوولون في البيت الابيض قالوا ان هدف الزيارة :لبحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم. و سوف يتضمن برنامج الرئيس الامريكي عقد قمة وان  القمة ستشهد «محادثات تتناول أزمة الأمن الغذائي وغيرها من مجالات التعاون عبر نصف الكرة الأرضية حيث تشكّل الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل مركزين مهمين للابتكار».

7-      يسعى بايدن الى إقناع السعوديين بزيادة إنتاجهم النفطي، من أجل وقف ارتفاع أسعار المحروقات والتضخم في بلاده التي تشهد انتخابات منتصف الولاية في تشرين الثاني/نوفمبر. وتعتبر هذه الانتخابات دقيقة بالنسبة للحزب الديموقراطي الذي ينتمي اليه بايدن.

8-      سيشكّل لقاؤه مع  محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للسعودية، تغييرا مثيرا للجدل في سياسته الدبلوماسية.فقد اعتبر بايدن خلال الحملة الانتخابية التي قادته الى الرئاسة في 2020، أن قتل الصحافي السعودي وتقطيع أطرافه في القنصلية السعودية في اسطنبول في 2018، جعل من السعودية «دولة منبوذة».

9-      في الكيان الاسرائيلي

أ‌-        ستبدأ الزيارة بلقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

 علما ان بايدن زار إسرائيل للمرة الأولى قبل خمسين عاما تقريبا عندما كان عضوا في مجلس الشيوخ.

ب‌-      سيتناول الحديث مع بينيت الدعم الأميركي للجيش الإسرائيلي، لا سيما لنظام الدفاع الجوي المضاد للصواريخ، «القبة الحديدية»، على خلفية توترات يغذيها الفشل حتى الآن في إحياء الاتفاق حول الملف النووي الإيراني الذي أبرم بين طهران وست دول كبرى وانسحبت منه واشنطن خلال فترة رئاسة دونالد ترامب. وقالت المصادر  «سيزور الرئيس في إسرائيل على الأرجح منطقة تستخدم فيها هذه الأنظمة ويتحدث عن آخر الاختراعات في البلدين في مجال استخدام تقنيات الليزر المضادة للصواريخ وللأخطار الجوية الأخرى».وشدد ت المصادر على أن بايدن «سيجدّد التزام إسرائيل الحازم بأمن إسرائيل».

ت‌-      كما سيلتقي بايدن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على الأرجح في بيت لحم، وفق المصدر نفسه.وسيجدّد «التزامه الدائم بحل يقوم على دولتين» إسرائيلية وفلسطينية، وسيسعى الى إعادة الحرارة الى العلاقات مع السلطات الفلسطينية التي قطعت بشكل شبه كامل خلال ولاية ترامب.

10-    في نهاية جولته، يتوجه بايدن الى السعودية في محطة ستثير جدلا واسعا، إذ سينتقل في طائرة تقله مباشرة من إسرائيل الى جدة، وسيكون أول رئيس أميركي يصل الى بلد عربي لا يقيم علاقات مع إسرائيل، منطلقا من أرض إسرائيلية. وكان سلفه استقل رحلة جوية انطلقت من السعودية نحو إسرائيل في العام 2017.

11-    هذه الزيارة ستكون الأولى التي يجريها بايدن إلى دولة الاحتلال والمنطقة منذ توليه الرئاسة في يناير/ كانون الثاني 2021، بينما زارها سابقا في 2010 و 2016 حين كان نائبا للرئيس الأسبق باراك أوباما وتأتي هذه التطورات في وقت دفعت فيه المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في مجال النفط والأمن إلى إعادة التفكير في الموقف المتشدد الذي تعهد بايدن باتخاذه تجاه السعودية أثناء حملته الانتخابية .

12-    بايدن سوف يشارك في قمة خليجية بمشاركة العراق منتصف الشهر المقبل وسيشمل جدول الزيارة قمة كان قد دعا إليها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وتضم قادة مجلس التعاون الخليجي إلى جانب مصر والأردن والعراق.

13-    وسينهي بايدن رحلته في السعودية حيث يلتقي مع ما يقرب من 10 زعماء من الكويت وعمان والإمارات والبحرين وقطر بالإضافة إلى العراق والأردن ومصر، حسبما أوردته سي.إن.إن.

14-    المصادر توكد : قد عملت الإدارة الأميركية مع الكونغرس لتوفير مليار دولار لتجديد القبة الحديدة في إسرائيل، بعد ذلك الصراع، وفقا للمسؤول.وفي مارس الماضي، مرر الكونغرس أكبر تمويل في التاريخ لإسرائيل، يركز على المساعدات الأمنية ودعم الأنظمة الدفاعية الصاروخية.ومن المرجح أن يزور الرئيس الأميركي خلال وجوده في إسرائيل منطقة تتواجد فيها هذه الأنظمة، وسيطلع على أحدث تكنولوجيا الأنظمة الدفاعية المضادة للصواريخ.

15-    كما سيركز الرئيس الأميركي أيضا على اندماج إسرائيل في المنطقة عبر اتفاقات أبراهام، التي تضم الإمارات والمغرب والبحرين، و”ستعمل أميركا على جعل العرب يعملون معا لتحقيق شرق أوسط مندمج مع اسرائيل.

16-    كما قد يلتقي بايدن رياضيين يهود يشاركون في ألعاب أولمبية في إسرائيل،

 يتوافق موعدها مع زيارته.

17-    وسيبحث بايدن بعض من القضايا الإقليمية، ومن بينها الهدنة في اليمن وتوسيع التعاون الاقتصادي والأمني، بما في ذلك مبادرات البنية التحتية الواعدة وحماية حقوق الإنسان إضافة إلى أمن الطاقة العالمي.

18-    سيؤكد بايدن خلال اللقاء التزام الولايات المتحدة بأمن الشركاء والدفاع عنهم في وجه التهديدات القادمة من إيران أو غيرها.

19-    قال المسؤل الامريكي المتحدث باسم البيت الابيض :قبل أيام رحبنا بإعلان مجموعة أوبك بلس، حيث السعودية من المصدرين الرئيسيين، وأعلنت عزمها رفع الانتاج بنحو 50 في المئة هذه الصيف.

20-    أهمية الزيارة: أن واشنطن هي انها تعاني من معدل تضخم عالٍ وارتفاع أسعار البنزين، وهو أمر له أهمية سياسية بالغة بالنسبة إلى المواطن الأميركي، حيث إن تجاوز سعر الجالون 5 دولارات وهو أمر غير مسبوق. و أن الإدارة الأميركية في غاية القلق من تأثير ذلك على شعبيتها وعلى فرصها “الضئيلة” للاحتفاظ بالأغلبية في مجلس النواب وعدد نوابها بالشيوخ في انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر المقبل.

21-    بالإضافة إلى ذلك، تتطلع الولايات المتحدة إلى توسيع دائرة الدول المنضمة إلى الاتفاقيات الإبراهيمية وعلى رأسها السعودية.

22-    ستتناول  الزيارة أسعار الطاقة وترسيخ الاتفاقيات الإبراهيمية وكيفية العمل معًا من أجل توفير الأمن الغذائي على ضوء تداعيات حرب أوكرانيا، وتهديدات إيران.

23-    سيحضر قمة مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن المعروف باسم GCC + 3، كما سيلتقي نظراءه من جميع أنحاء المنطقة لتعزيز الأمن والمصالح الاقتصادية والدبلوماسية للولايات المتحدة.

24-    سيناقش بايدن سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني الإقليمي، بما في ذلك البنية التحتية الجديدة والواعدة ومبادرات المناخ، فضلًا عن ردع التهديدات من إيران، وضمان الطاقة العالمية والأمن الغذائي، حيث يتطلع بايدن إلى تحديد رؤيته الإيجابية لمشاركة الولايات المتحدة في المنطقة خلال الأشهر والسنوات القادمة.

ثانيا : ملفات بايدن

……..

1-      تامين تدفق النفط والغاز على اوروبا وامريكا كبديل عن الغاز والنفط الروسي.

2-      تاسيس محور اقليمي امريكي لمنع ان يذهب الشرق الاوسط باتجاه المحور الروسي والصيني والايراني.

3-      دمج اسرائيل في الشرق الاوسط من خلال توقيع الاتفاقيات بما فيها مجلس التعاون الخليجي والعراق ومصر والاردن .

4-      ربط العراق بمنظومة اقليمية جديدة يكون جزء من المشروع التطبيعي وتقوم المنظومة على اسس متفق عليها في الاقتصاد والامن والطاقة  والعلاقات مع اسرائيل وخلق اهدف وسياسات مشتركة.

5-      توفير الامن لاسرائيل وتفقد القبة الحديدية وباقي المنظومات التسليحية .

6-      اعطاء الخليج جرعة من العدوانية ضد ايران وعموم المقاومة .

7-      منح السعودية والامارات دور محوري في الخليج والشرق الاوسط .

8-      دفع الفلسطينين الى مزيد من التنازل .

9-      محاولة انقاذ اسرائيل المحاصرة من المقاومة.k

تقرير/ محمد صادق الهاشمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى