أخبارمحلي

التجارة: ضبط الاف الاطنان من الحنطة المكدسة في مخازن اهلية بعدة محافظات

قناة الإبـاء /بغداد

أعلنت دائرة الرقابة المالية والتجارية في وزارة التجارة، ضبط الاف الاطنان من الحنطة المكدسة والمعدة للتهريب خلال جولات تفتيش في عدة محافظات.
وذكرت الوزارة في بيان نقلا عن الناطق الرسمي، انه”بعد توجيه رئيس الوزراء لمتابعة مخازن بيع محصول الحنطه وبيان سبب عدم تجهيز المحصول وبناءً على المعلومات الواردة الينا حول نية البعض بتهريب الحنطة الى اماكن خزن مجهولة في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى، شرعت الفرق الرقابية التابعة لوزارة التجارة بحملة واسعة وكبيرة بالتنسيق مع جهاز الامن الوطني والعمليات المشتركة والفرقة الخاصة في كركوك حيث تم اجراء عمليات متابعة وتدقيق  لهذه المخازن التي بلغت اكثر من ١٥ مخزن في كركوك”.
واضافت، انه”تم ضبط ست شاحنات مهربة في الموصل ووضع اليد على ٣٠٠ طن كانت معدة للتهريب الى مناطق مجهولة والقاء القبض على سواق الشاحنات من خلال اجراءات قضائية وقانونية”.
واشارت الى، انه”تم خلال عمليات التدقيق تنظيم تعهد لأصحاب هذه المخازن بعدم الاحتكار وتسويق المحصول الى السايلوات الحكوميه وعدم خروجه الى خارج الحدود الادارية للمحافظات وبخلافه يتحمل الشخص كافة التبعات القانونية”.
وتابعت، انه”في محافظة صلاح الدين تم تشكيل لجنة باشراف معاون مدير عام الرقابة التجارية ومعاون مدير عام شركة تجارة الحبوب للتدقيق بالمخازن الاهلية وبيان سبب تكدس كميات من الحنطة المحلية فيها واتخاذ خطوات مهمة لتسليم المحصول الى المراكز التسويقية التابعة لوزارة التجارة، حيث تم ضبط كمية ١٥٠٠ طن في قضاء العلم وعشر شاحنات محملة بالحنطة تم تحويلها الى سايلو العلم”.
واوضحت، انه”في الوقت نفسه وجهنا باضافة مبالغ مالية اضافية لدعم مستحقات  الفلاحيين وتسديد هذه المستحقات خلال ٧٢ ساعة بعد تسليم الكميات المسوقة وبما يسهم في منع عمليات التهريب او الاحتكار للحنطة المحلية الموجودة لدى بعض المسوقين”.
وأكدت الوزارة: “نعمل بالجهة الاخرى مع حكومة اقليم كردستان على استلام كافة الكميات الموجودة في محافظات الاقليم ولدينا جهد يومي مشترك وتعاون كبير مع السيد وزير التجارة في حكومة الاقليم والموسم يحقق نجاح جيد، بعد توجه كافة فلاحي الاقليم لتسليم مالديهم من محصول”، مبينة انه”توجد ملاكات رقابية وفنية وادارية في من المركز تسهم في الفحص والرقابة والتدقيق للكميات المسوقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى