تقارير

ما هي الرسائل بين جونسون وبن سلمان؟

الإبـــاء/متابعة

كشف تقرير لموقع كونستريوم نيوز البريطاني ، ان الحكومة البريطانية رفضت الكشف بموجب قانون حرية المعلومة عن الرسائل المتبادلة بين رئيس الوزراء بوريس جونسون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان على تطبيق الواتس اب بعد شهر من وقوع بعض أسوأ الضربات الجوية على المدنيين في اليمن.

وذكر التقرير ، ان “ولي العهد السعودي غالبا ما يتواصل مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عبر تطبيق الواتس اب ، حيث من المعروف ان بن سلمان مولع باستخدام الرموز التعبيرية وهو ادعاء لم ينفيه مقر رئاسة الوزراء البريطانية في لندن”.

واضاف أن “طلب الرسائل المتبادلة بين الاثنين في شهر كانون الثاني الماضي وبموجب قانون حرية المعلومات قدم تم رفضها او تأكيد أو نفي ما إذا كانت المنصة قد تم استخدامها من قبلهما، حيث شهد ذلك الشهر بعضاً من أسوأ الضربات الجوية على المدنيين في اليمن ، البلد الخاضع لقصف التحالف الذي تقوده السعودية منذ عام 2015 والذي قتل وجرح فيه  أكثر من 400 مدني في اليمن في الضربات الجوية في ذلك الشهر وحده “.

وبين ان ” منظمتي كلا من هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية نشرتا تقارير تظهر أن صاروخًا من إنتاج شركة رايثيون للأسلحة كان متورطًا في هجوم أسفر عن مقتل أكثر من 80 شخصًا، كما ان أجزاء لبعض صواريخ ريثيون مصنوعة في اسكتلندا، وحوالي ثلث الطائرات السعودية مزودة من قبل بريطانيا حيث  يتم صيانة الأسطول من قبل أفراد القوات الجوية الملكية والمقاولين البريطانيين”.

واشار التقرير الى أن “وبحسب مصدر فان الفظائع التي وقعت في كانون الثاني الماضي تسببت في قلق داخل مبنى البرلمان  بشأن فضح سياسة الحكومة البريطانية  في تسليح المملكة  السعودية”.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى