أخباراقتصاد

العبيدي: لا وجود لأي ملامح لتنمية اقتصاد العراق

الإبـــاء/متابعة

استبعد الخبير الاقتصادي باسل العبيدي،  وجود خطة اقتصادية ناجحة لاستغلال والاستفادة من الفائض المالي الكبير لتطوير الوضع الاقتصادي في البلاد، فيما أكد أن اقتصاد العراق يزداد بالصدفة والوضع الحالي لن يتكرر.

وقال العبيدي في حديث، إن “وزير المالية وعبر تصريحاته الأخير بين أن الفائض المالي جراء ارتفاع أسعار النفط قد يبلغ نهاية العام الحالي 90 مليار دولار، بعيدا عن المصايف الحكومية”، مبينا أن “المبلغ المذكور لو تم استثماره بصورة صحيحة ستكون هناك نهضة اقتصادية تاريخية”.

وأضاف، أن “الوضع الحالي لا يدل على أي ملامح لتنمية اقتصادية كبيرة”، لافتا إلى أن “كل ما يخص الوضع الاقتصادي في البلد هو مجرد نمو اقتصادي”.

وأوضح الخبير أن “اقتصاد العراق يزداد بالصدفة، وان أسعار النفط ارتفعت بصورة مفاجئة والتي أدت الى وجود هذه المبالغ الكبيرة لدى الحكومة الاتحادية”، مشيرا إلى أن “هذه الحالة لن تتكرر في العام القادم او خلال السنوات المقبلة”.

وتابع العبيدي، أن “الفائض المالي الكبير لا بد أن يخصص جميعه لأغراض الاستثمار كالصناعة والزراعة والسياحة والري”، مؤكدا أن “الحكومة الحالية مقيدة باعتبارها حكومة تصريف الأعمال، والأزمة السياسية ستؤدي إلى غياب القدرة للتحكم بالمبالغ الكبيرة”. k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى