تقارير

السعودية تتمتع بسجل قضائي اسود

الإبـــاء/متابعة

أكد رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان، أن سجل القضاء السعودي في محاكمة السياسيين هو سجل أسود مليء بالأحكام السياسية فعلى سبيل المثال صدرت أحكام الإعدام بحق الضحيتين صادق ثامر وجعفر سلطان رغم عدم وقوع أي جرم مباشر عن جانبهما في الأراضي السعودية.

وقال باقر درويش في حوار ، إن “سجل القضاء السعودي في محاكمة السياسيين هو سجل أسود مليء بالأحكام السياسية التي منها أحكام الإعدام، هذا من جهة، أمَّا فيما يتصل بهذه القضية ففيها الكثير من الانتهاكات مايسقط أساسا أي مقومات لانعقادها”.

وأضاف باقر درويش: فالضحايا تعرضو للاختفاء القسري والتعذيب والتوقيع على الاعترافات تحت الإكراه والعزل الانفرادي ولغاية انعقاد الجلسة الأولى لم يسمحوا للضحايا بالالتقاء بالمحامين؛ فضلا عن أنَّ السلطات السعودية تجاهلت كل مزاعم التعذيب وسوء المعاملة.

وفيما يتعلق بلائحة اتهاماتهما قال الناشط الحقوقي: الضحايا تم اعتقالهم في المنفذ الحدودي بين البحرين والسعودية وهو جسر الملك فهد، ورغم أنَّ لائحة الاتهام تضمنت 6 تهم لوقائع في البحرين، وتهمة واحدة فقط تتعلق بالأراضي السعودية، وعدم وقوع أي جرم مباشر أساسا، صدرت أحكام الإعدام.

وأشار باقر درويش إلى أنَّ الضحيتين صادق ثامر وجعفر سلطان تم محاكمتهما في قضية مشابهة في البحرين وصدر بحقهما حكم بالسجن المؤبد أمَّا السعودية فكان الحكم بالإعدام مع تحفظنا على القضاء البحريني المعروف بفبركة الادعاءات في القضايا السياسية واعتماده على التعذيب.

هذا وكانت محكمة الاستئناف السعودية قد أيدت حكم الإعدام بتاريخ 11 يناير 2022م، وُرفع للمحكمة السعودية العليا السعودية التي أبلغت مؤخرًا عن مصادقتها للحكم.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى