أخبارمحلي

مشاريع للقضاء على التصحر في كربلاء المقدسة

الإباء / متابعة

أكدت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، تنفيذ مشاريع استراتيجية كبرى للقضاء على التصحر في المحافظة، وتحقيق تقدم في هذا المجال، وفيما فصلت تلك المشاريع، وجهت رسالة إلى وزارة الموارد المائية.

وقال مدير زراعة كربلاء مهدي حسن الجنابي، إن “المديرية عملت على معالجة التصحر وقامت بانشاء الحزام الاخضر الجنوبي عام 2007، ثم إلحق بالحزام الاخضر الشمالي”.

وأضاف، أن “قلة التخصيصات المالية أدت إلى انقطاع تمويل المشروع في عام 2014، لذلك قامت العتبة العباسية المقدسة بتبني الحزام الأخضر الجنوبي، فيما تبنت العتبة الحسينية المقدسة مشروع الحزام الاخضر الشمالي”.

وأشار إلى أن “الحل الأمثل لمعالجة التصحر في محافظة كربلاء هو إكمال زراعة الصحراء، وقد بدأنا بشوط كبير جداً في هذا المجال عبر جملة من المشاريع حققت تقدماً، إذ وصلت المساحات المزروعة بمحصول الحنطة هذا الموسم الى 130 الف دونم ما عدا المشاريع التي تبنتها العتبتان الحسينية والعباسية المقدستان كمشروع فدك ومشروع الساقي وهذا سيساهم في التقليل والقضاء على التصحر”.

ودعا الجنابي، وزارة الموارد المائية وهيأة المياه الجوفية الى “منح الموافقات الرسمية للمواطنين بحفر الآبار الارتوازية لزيادة المساحات الخضراء في صحراء كربلاء والتقليل من التصحر”.

H

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى