الدين و الحياة

خدمة الاستشهاد.. لتعزيز خدمات المستودع الرقميّ العراقيّ للأطاريح والرسائل الجامعيّة

الإباء / متابعة

أعلَنَ مركزُ المعلومات الرقميّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، عن إضافته خدمة الاستشهاد ليعزّز بها سلسلة الخدمات المجّانية، التي يضمّها موقعُ المستودع الرقميّ العراقيّ للأطاريح والرسائل الجامعيّة.

وقال مديرُ المركز الذي يُعتبر أحد مراكز مكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة الأستاذ عمار الجواد لشبكة الكفيل، “منذ انطلاق الموقع للفضاء الإلكترونيّ سعينا إلى تطويره وتحديثه باستمرار، حسب خطّةٍ منهجيّةٍ وعلميّة تُفضي عن تقديم أفضل الخدمات للباحثين وطلبة الدّراسات العُليا من مختلف أنحاء العالم، وما إضافةُ هذه الخدمة (خدمة الاستشهاد) إلّا واحدةٌ من بين تلك الخدمات التي يحتويها”.

وأضاف “تهدف هذه الخدمة إلى تمكين المُستفيد من الاستشهاد الموضوعيّ بعناوين الرّسائل والأطاريح المُنجزة في جميع الجامعات العراقيّة، المتوفّرة بياناتُها في المستودع والبحث في قواعد بياناته البالغة أكثر من مائة ألف عنوان، للتحقّق من أصالة عنوان الأطروحة أو الرّسالة الجامعيّة، وإصدار تقريرٍ بالنتائج المسترجعة”.

مشيراً إلى أنّ “النتائج الواردة في التقرير تعتمد على المصطلحات المُدخَلة في البحث، وللحصول على نتائج دقيقة يكون اختيار المصطلحات من العنوان، على أن لا يزيد على كلمتَيْن في كلّ مصطلح، وإضافتها من خلال استخدام علامة الزائد”.

وأكّد الجواد أنّه “لكثرة المستفيدين من المستودع فإنّ هذه الخدمة حقّقت نتائج طيّبة، حيث بلغ عددُ المستفيدين منها بالرغم من المدّة الزمنيّة القصيرة على إطلاقها إلى المئات من داخل العراق وخارجه”.

يُذكر أنّ هذه الخدمة واحدةٌ من الخدمات المهمّة والطموحة التي تبنّاها المركز، والتي جاءت لأجل مواكبة التطوّر الحاصل في مستوى تقديم الخدمات المكتبيّة والمعلوماتيّة الإلكترونيّة، التي تُقدَّم من دون حاجةٍ لحضور المستفيد مكانيّاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى