تقارير

مليارات بايدن الى أوكرانيا ربما تشعل حربا مع روسيا

الإبـــاء/متابعة

اعدت صحيفة “ستار اند سترايب” الامريكية المتخصصة بالشؤون العسكرية، تقريرا حول حزمة المساعدات العسكرية الهائلة التي طلبتها ادارة بايدن لاوكرانيا والبالغة قيمتها 33 مليار دولار قد تقود الى مواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا .

وذكر التقرير ان ” التصريحات الاخيرة للادارة الحالية والتي تشير الى تحول في هدف المساعدة من اوكرانيا الى طريقة لاضعاف روسيا امر يبعث على القلق لذا فمن الأهمية بمكان أن تنظر الولايات المتحدة في كل من مخاطر وتكاليف تقديم هذا المقدار الاستثنائي من المساعدة العسكرية “.

واضاف أن ” عمليات نقل الأسلحة هذه تشكل عددًا من المخاطر أيضًا ، ليس أقلها احتمال دفع الولايات المتحدة إلى مواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا ، وهو أمر تعارضه الغالبية العظمى من الأمريكيين وسيكون ذلك مرجحا  إذا وافق الكونغرس بشكل غير انتقادي على حزمة المساعدات هذه، خصوصا بعد ان اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن شحنات الأسلحة أهداف مشروعة ، لذا فإن المزيد من شحنات الأسلحة يعرض العديد من الجنود الأمريكيين للخطر ويزيد من احتمال مواجهة عسكرية مباشرة بين الجنود الأمريكيين والقوات الروسية”.

من جانب قالت سيث جي جونز من مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية إن ” خطر اتساع نطاق الحرب  اصبح حرجا جدا  كما ان  هناك أيضًا احتمال أن تقع الأسلحة الأمريكية في أيدي خصوم الولايات المتحدة ، كما حدث في العراق وأفغانستان وسوريا وأماكن أخرى”.

واشار التقرير الى أنه ” إذا وافق الكونغرس على هذا الطلب الجديد ، فستكون الولايات المتحدة قد سمحت بمبلغ 47 مليار دولار من إجمالي الإنفاق لأوكرانيا هذا العام وحده. وهذا أكثر مما تلتزم به إدارة بايدن لوقف تغير المناخ وتقريباً بقدر ما تلتزم به وزارة الخارجية بالكامل وهي اكثر من المبلغ الإجمالي للأموال التي تنفقها جميع دول العالم باستثناء 13 دولة على جيوشها”.

وشدد التقرير على ان ” هناك تكلفة اقتصادية مباشرة يتحملها دافعو الضرائب الأمريكيين الذين يتعين عليهم في النهاية دفع فاتورة حزمة المساعدات التاريخية هذه. ويمكن أن يأتي جزء من هذه التكلفة من أنواع الاحتيال والهدر وسوء المعاملة التي كشفت عنها مجموعات مثل المفتش العام لإعادة الإعمار الأفغاني حيث تم سرقة مليارات الدولارات  باسم الأمن القومي”. k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى