صحافة

“هاآرتس” العبرية: صهر ترامب يستثمر اموال السعودية في اسرائيل

الإبـــاء/متابعة

كشف تقرير لصحيفة هاآرتس العبرية ، ان شركة راس المال الاستثمارية الجديدة التابعة لصهر ترامب جاريد كوشنر والتي جمعت بالفعل ملياري دولار من الصندوق السعودي الرسمي ، ستستثمر مباشرة في شركتين تكنولوجيتين إسرائيليتين على الأقل.

وذكر التقرير ، ان ” كوشنر صهر ترامب ومساعده السابق في البيت الابيض كان قد اسس صندوق الاسهم الخاصة والذي يدعى افنيتي بارتنر بعد مغادرة البيت الأبيض، حيث  جمعت الشركة ما يصل إلى 3 مليارات دولار  حوالي 2 مليار دولار منها من صندوق الثروة السيادية في السعودية وهو من بين أكبر الصناديق السيادية في العالم”.

واوضح التقرير أن ” شركة كوشنر اختارت بالفعل شركتين إسرائيليتين للتكنولوجيا الفائقة للاستثمار فيها ، نقلاً عن أشخاص مطلعين على خطة الاستثمار وهو أول مثال معروف يتم من خلاله توجيه أموال صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى إسرائيل ، وهي علامة على رغبة المملكة المتزايدة في القيام بأعمال تجارية مع الكيان الاسرائيلي ، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بينهما”.

وبين التقرير انه ” وفي عهد ترامب ، ساعد كوشنر في التوسط في صفقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين والسودان والمغرب في موجة تطبيع للعلاقات استمرت ستة أشهر في عام 2020، فيما أفاد كوشنر العام الماضي عندما كشف لأول مرة عن وجود صندوقه ، ويأمل في استخدامه لإنشاء “ممر استثماري” بين إسرائيل والسعودية”.

واشار الى أن ” اتفاقيات التطبيع ادت الى تطور العلاقات التجارية  بين كيان الاحتلال الاسرائيلي ودول الخليج ، وخاصة الإمارات ، فبعد عام واحد من توقيع الاتفاقات ، قالت إسرائيل إنها تتوقع أن يبلغ حجم التجارة مع الإمارات حوالي 3 مليارات دولار بحلول عام 2024″.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى