أخباراقتصادسلايدر

هل فقدت الولايات المتحدة عرش تصدير الغاز ؟

قناة الإباء / متابعة

استردت قطر عرشها من الولايات المتحدة الأميركية باعتبارها أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم، مع انتهاء فصل الشتاء، إذ انخفض الطلب على وقود التدفئة في نصف الكرة الشمالي.

وتجاوزت صادرات شهر إبريل/ نيسان من الغاز القطري المسال مستوى 7.5 ملايين طن متري، متخطية الولايات المتحدة، وفق أرقام تتبع حركة السفن التي جمعتها وكالة بلومبيرغ الأميركية.

وأثناء شهور الشتاء، أدى انخفاض درجات الحرارة، وتزامن ذلك مع رغبة أوروبا في تخفيض الاعتماد على الطاقة من روسيا، إلى زيادة الطلب على الغاز الطبيعي ورفع أسعار هذا الوقود.

ومع انتهاء فصل الشتاء، استخدمت بعض موانئ التصدير في الولايات المتحدة فترة تراجع مستوى الطلب وانخفاض الأسعار لتنفيذ أعمال الصيانة، مما أدى إلى تراجع الإنتاج الأميركي. وحولت ثورة الغاز الصخري، علاوة على مليارات الدولارات من الاستثمارات في مرافق تسييل الغاز، الولايات المتحدة من مستورد صافٍ للغاز الطبيعي المسال إلى أكبر مصدر في أقل من عشرة أعوام.

وينتظر أن تشارك الولايات المتحدة وقطر في سباق بينهما من أجل الهيمنة على السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال في المستقبل، وفق بلومبيرغ. ومع اكتمال محطة تصدير الغاز “كالكازيو باس” في لويزيانا في وقت لاحق من هذا العام، ينتظر أن تحقق الولايات المتحدة ذروة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال البالغة 13.9 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً.

s

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى