سياسيأخبار

لهذا السبب…خشان يقيم دعوى قضائية ضد الحلبوسي

قناة الإباء / متابعة

اعلن النائب المستقل، باسم خشان، الخميس، عن اقامة دعوى فضائية ضد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بسبب امتناعه عن تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية.

وكتب خشان في تدوينه عبر فيسبوك قائلا : إنني “لا أريد سوى تطبيق القانون، أقمت دعوى لدى محكمة بداءة الكرخ للمطالبة بالزام محمد ريكان الحلبوسي بتعويضي عن الضرر الذي أحدثه امتناعه عن تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية الذي أعاد لي مقعدي النيابي، وهذه الدعوى تستند الى نص واضح من القانون المدني، المادة (٢١٩)”.

واضاف أن “مجلس النواب ملزم بحكم المادة (٩٤) من الدستور بتنفيذ قرارات المحكمة الاتحادية العليا، وبحكم البند (١/٢١٩) من القانون المدني، المجلس مسؤول عن إمتناع رئيسه عن تنفيذها”، مبينا أن “ووفقا للبند (٢/٢١٩) يتخلص المجلس من هذه المسؤولية إذا أثبت إنه قام بما ينبغي لمنع وقوع الضرر، وإن تابعه، الحلبوسي، أصر على إمتناعه، وبذا تصبح المسؤولية عن الضرر شخصية، وهذا ما حدث بالفعل وما بينته في عريضة الدعوى”.

وتابع خشان أن “كل عناصر المسؤولية التقصيرية متحققة وهي: الخطأ: امتناع الحلبوسي عن تنفيذ قرار المحكم، الضرر المادي هو حرماني من الرواتب والمخصصات، والضرر الأدبي متحقق أيضا، والعلاقة السببية: ما أصابني من ضرر مادي وأدبي كان نتيجة لهذا الامتناع”.

s

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى