أخبارمحلي

الصحة تحذر من تفشي مرض الحمى النزفية: نسبة الوفيات تصل إلى 40%

قناة الإبـاء /بغداد

حذرت وزارة الصحة، اليوم السبت، من تفشي مرض الحمى النزفية في الوقت الحاضر، فيما دعت وزارة الزراعة إلى تحمل المسؤولية.

وقال مدير الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي في حديث لصحيفة “الصباح” الرسمية وتابعته “الإبـاء”، إن “المرض المستوطن منذ سبعينيات القرن الماضي، سجلت البلاد 20 حالة به خلال العام 2019، و19 حالة خلال 2021، أما العام الحالي، فبلغت إصاباته 18، وأربع وفيات بمحافظة ذي قار مع حالات أخرى بالديوانية والنجف والمثنى، إضافة إلى حالات مشتبه بها بمحافظات أخرى، ما استوجب الحيطة والحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة”.

وأشار إلى “عدم وجود علاج أو لقاح ناجح للبشر أو الحيوانات ضد المرض، وما يتم عمله هو معالجة المصابين بأدوية تحافظ على العلامات الحيوية للانسان، إضافة إلى مكونات نقل الدم والعلاج التحفظي”، مؤكداً “وجوب مراجعة الإنسان المصاب بمرحلته الأولى فوراً للمستشفى لانقاذ حياته، كون التأخير سيؤدي إلى الوفاة، إذا وصل المرض لمراحل متقدمة”.

وأضاف، أن “نسب الوفيات لدى إصابة الانسان بالمرض، تصل إلى 40 بالمئة”، لافتاً إلى “أهمية النظافة الشخصية، وتخصيص سكين لتقطيع اللحوم منزلياً، مع شراء اللحوم من محال القصابة المجازة والتي تذبح لحومها بالمجازر الرسمية”.

وحدد الحلفي، مسؤولية وزارة الزراعة، بـ”مكافحة حشرة القراد الناقلة باعتماد رش الماشية وحضائرها بالمبيدات، مع الحد من عمليات الذبح خارج المجازر الرسمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى