أخباردولي و عربيسلايدر

مسيرات جماهيرية كبرى لإحياء يوم القدس العالمي في البلدان العربية والإسلامية

قناة الإباء

بدأت صباح اليوم الجمعة في العالم العربي الإسلامي فعاليات يوم القدس العالمي الذي دعا إليها مفجر الثورة ألإسلامية الإمام الخميني قد سره في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

وتمثل مناسبة يوم تالقدس العالمي رمزية خاصة للمسلمين حول العالم، إذ انها مناسبة تعيد إلقاء الضوء على الحقوقِ المسلوبة للفلسطينيين الذين تُركوا وحدهم من قبل دول عربية حملت زيفا لواء تحرير القدس لسنوات، وسقطت عند اول انعطافة تطبيعية مع الكيان الاسرائيلي تحتَ العصا الاميركية.

الفلسطينيون يحيون آخر جمعة من رمضان في الاقصى، حيث إن الفسطينيين في رام الله يحاولون بشتى الطرق الوصول الى المسجد الاقصى المبارك لإحياء آخر جمعة من رمضان في رحابه الشريف.

يذكر أن أكثر الاماكن المتواجدة فيها الفلسطينيون للذهاب الى المسجد الاقصى هو حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة والمكان الثاني هو حاجز بيت لحم المؤدي الى مدينة القدس والذي يفصل ما بين مدينة جنوب الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة. يشار إلى أن حاجز قلنديا يتواجد فيه العدد الاكبر من الفلسطينيين، لان اهالي مدينة رام الله ونابلس، طولكرم، قلقيليا، جنين، وسلفين، يعبرون من هذا الحاجز من اجل الوصول الى المسجد الاقصى. وكانت هناك صباح اليوم اجراءات مشددة من قبل الاحتلال الاسرائيلي لعرقة وصول الفلسطيين للمسجد الاقصى لذا يعتلى اكثير الحاجز من اجل الوصول مما سقوط 400 شخص خلال هذه محاولة عبور الحاجز.

وقد أصيب اليوم عشرات المواطنين واعتُقل آخرون خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت المسجد الأقصى المبارك. وأعلنت جمعية الهلال الأحمر في القدس أن طواقمها تعاملت مع 42 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في المسجد الأقصى المبارك، وأشارت إلى نقل 22 إصابة منهم لمستشفى المقاصد وباقي الإصابات عولجوا ميدانياً. وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت باحات المسجد، بعد أداء عشرات الآلاف صلاة فجر اليوم في جمعة فجر عيد الانتصار. وعقب الصلاة نظم المصلون مسيرة حاشدة في ساحات المسجد، رفعوا خلالها رايات حركة حماس، وهتفوا للمقاومة وكتائب القسام ورددوا قسم الدفاع عن الأقصى.

وتخلل اقتحام قوات الاحتلال للمسجد إطلاق الرصاص المعدني وقنابل الغاز بكثافة صوب المصلين ومحاولة إفراغ الأقصى من المواطنين.

وفي العراق انطلقت مسيرات يوم القدس العالمي في مدينة البصرة وقد رُفِعت شعارات تندد بانتهاكات كيان الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدة وقوف الشعب العراقي الى جانب الشعب الفلسطيني في مقاومته للاحتلال الصهيوني. كما أكدت الشعارات رفضها المطلق للتطبيع مع كيان الاحتلال الصهيوني ومندده بمحاولات بعض الجهات السياسية والعربية وبعض دول مجلس التعاون التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب. وستستمر المسيرات لعدة ساعات بمشاركة جميع شرائح المجتمع صغارا وكبارا لما لدى قضية القدس اهمية لدى الشعب العراقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى