أخبارمحلي

محافظة ذي قار تؤكد انتشار مرض الحمى النزفية بشكل سريع

قناة الإباء/ متابعة

أكد المستشفى البيطري في ذي قار، الاثنين، حدوث انتشار سريع وخطير لمرض الحمى النزفية في المدينة، فيما طالب بدعم مالي عاجل.

وارتفعت عدد الإصابات بالحمى النزفية في المحافظة إلى 14 بعد تسجيل 3 حالات جديدة.

وقال مدير المستشفى عماد الخفاجي: إن “امكانيات المستشفى البيطري محدودة لذلك طالبنا دائرة البيطرة في بغداد ومحافظ ذي قار بتوفير الدعم المادي لشراء مادة الدلتامثرين المكافحة لحشرة القراد الناقل الرئيس لفيروس الحمى النزفية للحيوان”.

وأضاف، “نحن بانتظار شراء هذه المادة لكي يقوم مستشفانا والمستوصفات التابعة لها بحملة رش وتغطيس لجميع الحيوانات في عموم المحافظة”.

وأضاف، “دائرتنا تقوم بحملات الرش والتغطيس لمرتين بالسنة الواحدة ومجانا”، مؤكدا أنه “ننتظر حتى الان من اصحاب القرار توفير التخصيص المالي لشراء مادة الدلتامثرين للقيام بالحملة”.

وأشار الخفاجي إلى أن “اعداد الاصابات بدأت تنتشر بشكل سريع وخطر جدا”.

وكان مدير مركز الامراض الانتقالية في العراق الدكتور صباح مهدي، قد بين في وقت سابق، اعراض مرض الحمى النزفية وكيفية الوقاية منه.

وقال الدكتور مهدي: إن اعراض المرض، هي ارتفاع درجة الحرارة لدى المصاب، نحول عام، الام في العضلات، غثيان وتقيؤ، ظهور البقع النزفية تحت الجلد واماكن زرق الابر وفي الفم والانف بعد خمسة ايام من المرض، خصوصا وأن المعدل العام لحضانة المرض من يوم واحد الى 14 يوما”.

وأضاف، أن اهم طرق الوقاية من المرض، “رش المنازل بالمبيدات الحشرية، تعقيم الدور، مراقبة الحالات المشكوك فيها واحالاتها على الفحص المبكر في اسرع وقت ممكن”.

وأشار مهدي إلى أن “المواشي تكون حاملة للمرض دون ظهور الاعراض عليها ولا يسبب لها الموت”، مبينا أن “الحشرات ومن بينها القراد هي الناقل الرئيس للمرض”.

s

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى