صحافة

“الغارديان”: مصر ولبنان والصومال تدفع ثمن حرب أوكرانيا

الإبـــاء/متابعة

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرا حول تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الإمدادات الغذائية في دول أفريقيا والشرق الأوسط، من خلال ارتفاع أسعار المواد الأساسية مثل الزيت والقمح، في لبنان والصومال ومصر.

وأشار التقرير إلى أن لبنان “الغارق بالفعل في أزمة اقتصادية والذي يكافح التضخم قبل اندلاع الحرب في أوكرانيا، ليجد نفسه الآن في صراع مع ارتفاع أسعار القمح وزيت الطهي”.

وبحسب التقرير، وجد مسلمو لبنان على إفطارهم الأول في شهر رمضان أن الوجبة “أمامهم تكلف أكثر بكثير مما كانت عليه قبل ستة أسابيع”.

أما في الصومال التي تشهد أسوأ جفاف منذ أربعة عقود، فقد قال التقرير إن “الجوع ينتشر لدرجة أن المجاعة يمكن أن تتطور في غضون أشهر”.

وأوضح أن ارتفاع الأسعار الذي تشهده البلاد سيكون له تأثير إذ “يُعتقد أن حوالي 1.4 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون سوء التغذية الحاد ويعتمد أكثر من 4 ملايين شخص على المساعدات الغذائية الطارئة”.

وفي مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، قال التقرير إن البلاد “معرضة بشكل خاص لصدمة الأسعار، ويشهد المستهلكون بالفعل زيادات كبيرة في تكلفة السلع غير المدعومة”.

وأضاف “في العام الماضي، استوردت مصر أكثر من 70 بالمئة من قمحها إما من روسيا أو أوكرانيا، وفقا للأمم المتحدة، لذا فإن التحدي الأول للدولة هو البحث عن موردين آخرين بعيدا عن البحر الأسود”.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى