أخبارتكنلوجيا و صحة

خطر نشوب حرب نووية على المدى الطويل

الإبـــاء/متابعة

وسط الصراع الدائر حاليا في أوكرانيا، انتشرت تقارير حول احتمالية نشوب حرب نووية عالمية فما مدى واقعية هذه التقارير؟ وهل هذا السيناريو محتمل أم يعد ضربا من الخيال؟

قبل بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا مباشرة ألمح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في كلمة ألقاها في مؤتمر ميونخ، إلى إمكانية استعادة الوضع النووي لأوكرانيا.

وفي الـ 27 من فبراير، وبعد بدء العمليات العسكرية بأيام قليلة، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزارة الدفاع بوضع قوات الردع الاستراتيجي الروسية في حالة تأهب قتالي خاصة.

مشددا على أن هذه الخطوة تأتي ردا على مسؤولي الغرب الذين “لم يكتفوا باتخاذ خطوات عدائية اقتصادية وحسب، بل أدلى مسؤولوهم في حلف الناتو بتصريحات عدوانية ضد روسيا”.

تلى ذلك انتشار تقارير في صحف ومواقع عالمية تتحدث عن احتمالية نشوب حرب نووية، منها صحيفة نيويورك تايمز، التي نشرت مقالا بعنوان: هل نواجه حربا نووية؟

وقالت الصحيفة إن روسيا والولايات المتحدة تسيطران على 90% من الأسلحة النووية في العالم، لذا فإن أي حديث عن هجوم نووي يثير أسئلة لم يطرحها أحد بجدية منذ نهاية الحرب الباردة.

وإن بعض الخبراء حذروا من أن شبح الحرب النووية بين الدول العظمى قد يجبر الدول الأصغر على التفكير فيما إذا كانت بحاجة إلى امتلاك هذا النوع أسلحة نووية من أجل الحماية الذاتية.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى