صحافة

“نورثن ايكو”: جونسون تملق لديكتاتوريات الخليج للحصول على النفط

الإبـــاء/متابعة

كشف تقرير لصحيفة ( نورثن ايكو) البريطانية،  ان زيارة رئيس الوزراء البريطاني  الى الامارات والسعودية بعد ذلك ما هي الا تملق لديكتاتوريات الخليج من اجل الحصول على النفط بحجة ابعاد بريطانيا عن الطاقة الروسية .

وذكر التقرير، ان ” رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مصر على ان اقامة علاقات اوثق مع السعودية والامارات لا يعني “أننا لا نستطيع الالتزام بمبادئنا” بحسب قوله بعد أن اتهم بالانتقال من ديكتاتور إلى ديكتاتور كمصادر للوقود.

واضاف ان ” جونسون كان قد تعهد بأن إستراتيجيته للطاقة التي طال انتظارها ستأتي “الأسبوع المقبل” وتشمل “قفزة هائلة إلى الأمام في مصادر الطاقة المتجددة ، والمزيد من الطاقة النووية ، واستخدام الهيدروكربونات الخاصة بشكل أكثر فعالية والحصول على الوقود من خارج روسيا” بحسب زعمه .

وتابع أن ” المنتقدين شككوا بشكل خاص في الخطوة الرامية إلى تعزيز العلاقات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، مع تورط الزعيم السعودي في اغتيال الصحفي المقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي في عام 2018، فيما قال زعيم حزب العمال السير كير ستارمر إن الانتقال من ديكتاتور إلى ديكتاتور ليس استراتيجية طاقة”.

وواصل أن ” نوابا محافظين ومراقبين لحقوق الإنسان من بين أولئك الذين دعوا رئيس الوزراء لاستجواب تلك الدول بشأن سجلاتها  في مجال حقوق الانسان  حيث أعدمت السعودية 81 شخصًا قبل عدة ايام” بتهم ملفقة.

واشار التقرير الى أن ” النائب المحافظ جوليان لويس ، الذي يرأس لجنة الأمن الاستخبارات في البرلمان دعا الحكومة إلى ضمان انه في السعي لتقليل اعتمادنا على مصدر واحد من مصادر النفط والغاز ، لا ينتهي بنا الأمر بخلق اعتماد مصدر على مصدر آخر من نظام حكم غير موثوق به وأحيانًا معادي “. k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى