أخبارمحليسلايدر

النزاهـة تضبط فضيحة اختلاس في شركة نفـط ميسان

قناة الإباء

 تمكَّنت هيأة النزاهة الاتحاديَّة من تنفيذ عمليَّتي ضبطٍ في شركة نفط ميسان، مُبيِّنة أنَّهما أسفرتا عن ضبط قرابة نصف مليار دينار، وثلاثة مُتَّهمين بجريمة الاختلاس.

وأفادت دائرة التحقيقات في الهيأة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العمليَّتين اللتين نُفِّذتا بموجب مذكَّرتين قضائيَّتين، بورود معلوماتٍ لمكتب تحقيق الهيأة في ميسان تتضمَّن اختلاس مبلـغٍ مـن المـال يُقـدَّرُ بنصف مليـار عبر عمليَّات تزويـرٍ وتكــرارٍ بصـرف رواتـب وأجورٍ إيفاداتٍ لمُـوظَّفي شركة نفط ميسان.

وتابعت الدائرة مُوضحةً أنَّه تـمَّ تأليف فريـق عملٍ من مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة، الذي انتقـل بدوره إلـى شـركة نفط ميسـان/ قسـم الهيـأة الماليـَّة، حيث تمكَّن من ضبط المبلغ المختلس البـالغ مقداره (479،950،000) مليون دينار، لافتةً إلى أنَّه تـمَّ إيداع المبلغ حسب قرار المحكمـة فـي قاصة شـعبة المدفوعات الماليـَّة التابعة للهيأة الماليـَّة – قسـم حسـابات العامـة في الشركة، فيما تمَّ إشعارهم بعـدم التصـرُّف به لحـين صـدور قـرارٍ قضائيٍّ باتٍّ.

وفي سياق ذي صلةٍ، أشارت الدائرة إلى تمكُّن الفريق من ضبط أعضاء اللجنة المُكلَّفة بتسلُّم مُكافأةٍ لمُوظَّفي هيأة حقول نفط ميسـان، مُؤكِّدةً إقدامهم على اختلاس مبلغ المكافأة البالغ (42,000,000) مليون دينار.

 وبيَّنت أنَّ الفريق أجرى التحقيقات الأوليَّة وأخذ أقـوال بعض المُـوظَّفين من المشمولين بتلك المكافـأة بصفة شهودٍ، وأقوال المُتَّهمين الذين أقـرُّوا باقترافهم جريمة اختلاس مبلغ المكافأة بعد تحرير الصك لـهـم مـن قبـل شـركة نفط ميسـان، وإيداعها لدى مدير هيأة تشغيل حقول ميسان السابق دون توزيعها بين المُنتسبين المشمولين بها.

وأضافت إنه تمَّ تنظيم محضري ضبط أصوليَّين بالعمليَّتين، وعرضهما رفقة المضبوطات والمُتَّهمين في العمليَّة الثانية، على قاضي التحقيق المختصِّ؛ الذي أمر بتوقيفهم وفق أحكام المادة (316) على ذمَّة التحقيق.

وكانت هيأة النزاهة  قد أعلنت في السابع من آذار الجاري عن تمكُّن ملاكاتها في ميسان من ضبط عددٍ من المسؤولين في شركة نفط ميسان؛ على خلفيَّة اختلاس مبالغ ماليَّةٍ تجاوزت مليار و320 مليون دينار عبر تكرار صرف مستندات رواتب وإيفاداتٍ لمُوظَّفي الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى