أخباردولي و عربي

الصين تحدد سبب التوتر في شبه الجزيرة الكورية

الإباء / متابعة

أكدت الصين أن السبب الجذري للتوتر في شبه الجزيرة الكورية يعود لعدم معالجة التهديدات الخارجية والشواغل الأمنية المشروعة لكوريا الديمقراطية.

ونقلت وكالة شينخوا عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قوله في مؤتمر صحفي على هامش الدورة الخامسة للمجلس الوطني الـ 13 لنواب الشعب الصيني، “كما يقول المثل الصيني القديم يجب أن نتجه إلى السبب الجذري عند علاج أي مرض أو تصحيح أي خطأ.. وهنا نرى أن السبب الجذري لقضية شبه الجزيرة الكورية هو ترك التهديدات الأمنية الخارجية التي تواجه جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية دون علاج وعدم مراعاة ومعالجة شواغلها الأمنية المشروعة لفترة طويلة”.

وذكر وانغ أن بيونغ يانغ تبنت سلسلة من الإجراءات الإيجابية التي تهدف إلى تعزيز الحوار منذ عام 2018 لكنها لم تتلق ردوداً مناسبة ما أدى إلى تدهور الثقة المتبادلة بينها وبين الولايات المتحدة فأصبحت المقترحات المتعلقة بالحوار مجرد شعارات فارغة.

وقال وانغ “لقد لاحظنا أن الجانب الأمريكي ذكر حديثاً أنه ليست لديه نية عدائية تجاه كوريا الديمقراطية وأنه مستعد لحل القضية من خلال وسائل دبلوماسية وهو تصريح يجب تأكيده”.

ودعا الولايات المتحدة إلى تبني إجراءات ملموسة لمعالجة شواغل بيونغ يانغ الأمنية المشروعة وبناء ثقة متبادلة معها ودفع عملية التسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة الكورية قدماً، معرباً في هذا السياق عن عزم بكين على مواصلة لعب دور بناء لتعزيز التسوية في المنطقة.

A

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى