أخباراقتصاد

ابتداءً من الأسبوع المقبل…تركيا تزود العراق بـ (500) ميكاوط

قناة الإباء/ متابعة

أوضحت وزارة الكهرباء، الاثنين، آخر تطورات عمليات الربط مع الدول المجاورة، فيما أكدت أن تركيا ستزود العراق بـ (500) ميكاواط ابتداءً من الأسبوع المقبل.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، إن “وزارتنا تستعد للصيف المقبل منذ مدة لرفع الانتاج وإضافة 3500 ميكاواط على المتحقق وإدخال بعض الخطوط الناقلة الاستراتيجية بين المحافظات بالنسبة لخطي النقل غرب بغداد- حديثة ورميلة- ناصرية”.
وأضاف، “ايضا هناك خط بعقوبة جنوب ديالى وهو ومن سبقه من الخطوط الرابطة بين المحافظات، كما أن هناك قرابة 59 محولة تحويلية إضافة إلى دعم كبير لقطاع التوزيع يشمل تغيير سعات المحولات واستحداث محولات ثابتة ومتنقلة”.

وأضاف موسى، “نأمل أن تكون هناك سيولة نقدية وخطة وقودية واطلاقات غاز كافية لاصلاح المحطات”، منوهاً “في ظل غياب الموازنة تم صرف الأموال المخصصة للوزارة وفق آلية 1 على 12 من موازنة العام السابق لوزارات الدولة وهذا غير كاف، لذلك طالبنا مجلس الوزراء ووزير المالية بضرورة تزويد الوزارة بالأموال اللازمة لنكون جاهزين للصيف المقبل”.

وفيما يتعلق بعمليات الربط الكهربائي مع دول الجوار أوضح موسى، “بالنسبة لامدادات الخطوط الناقلة نحن الآن بالربط الكهربائي مع الخليج والمرحلة الأولى عبارة عن 500 ميكاواط والربط الفني أنجز منه 88% مع الخليج ولم يتبق سوى الاتفاق على سعر التعرفة وإنشاء خط يربط محطة الفاو بمحطة الزور داخل الكويت”.

وعن الربط مع تركيا أوضح، “أكملنا الربط الفني مع تركيا، وننتظر خلال أسبوع أن يبدأ تزويد العراق بـ (500) ميكاواط، أما بشأن الربط مع الأردن فإن شركة جنرال الكتريك تعمل على أرض الواقع لمسح التربة وتحديد مسارات الخطوط والآن العمل جارٍ على انشاء خط ريشة- قائم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى