أخباراقتصاد

خبير: أسعار النفط ستتراوح ما بين الـ80 إلى 90 دولارا للبرميل

الإباء / متابعة

رجّح الخبير النفطي حمزة الجواهري، استمرار ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية ما بين 80 الى 90 دولارا خلال السنوات الثلاث المقبلة بسبب عودة النمو الاقتصادي للدول الصناعية الكبرى والدول النامية بعد إعلانها التعايش مع وباء كورونا، فيما اكد عدم وجود توجه جدي من قبل الحكومة لاستثمار الغاز في المنطقتين الغربية والشرقية بسبب الوضع الأمني.

وقال الجواهري في تصريح تابعته “الإباء”، إن “اعلان الدول الصناعية الكبرى والنامية بالتعايش مع الوباء أدى الى عودة النمو الاقتصادي في تلك الدول وبالتالي أدى الى ارتفاع أسعار النفط“، مرجحا ان ”الارتفاع سيستمر لمدة ثلاث سنوات مقبلة الا ان أوبك سوف لن تسمح بارتفاع الأسعار اكثر من ذلك”.

وأضاف ان “منظمة أوبك ترى ان استمرار الارتفاع الى فوق الـ 100 دولار سوف يسمح بإنتاج النفوط عالية الكلفة في الإنتاج كالنفط الصخري والنفط تحت المحيطات والبحار بالإنتاج مما يؤدي الى انخفاض سريع بالأسعار وبالتالي فان المنظمة سوف تحافظ على التوازن بالإنتاج النفطي الذي يحافظ على مستوى اقل من مئة دولار”.

من جانب اخر.. اكد الجواهري بان ”العراق يمتلك احتياطيا عالميا كبيرا من الغاز في المنطقتين الغربية في حقل عكاز والشرقية في المنصورية إضافة الى حقل في منطقة السيبة بمحافظة البصرة الا انه لا يوجد توجه جدي للحكومة بالاستثمار بحجة الوضع الأمني”.

A

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى