أخباررياضة

إنجلترا تضع قدما في المونديال بخماسية أمام ألبانيا

بات المنتخب الإنجليزي في حكم المتأهل “نظريا” إلى نهائيات كأس العالم 2022، بفوزه على ضيفه المنتخب الألباني 5-0 مساء الجمعة، ضمن منافسات المجموعة التاسعة بالتصفيات الأوروبية.
وأحرز هاري ماجواير (9) وهاري كين (18 و33 و45+1) وجوردان هندرسون (28) أهداف المباراة.
ورفع المنتخب الإنجليزي رصيده في الصدارة إلى 23 نقطة، بفارق 3 نقاط أمام المنتخب البولندي صاحب المركز الثاني، فيما تبخرت آمال المنتخب الألباني في التأهل إلى ملحق التصفيات، بعدما تجمد رصيده عند 15 نقطة، وتبقى للمنتخب الإنجليزي مباراة واحدة أمام سان مارينو، يحتاج من خلالها لنقطة واحدة فقط لضمات التأهل مباشرة.
واعتمد مدرب المنتخب الإنجليزي جاريث ساوثجيت، على طريقة اللعب 3-4-3، حيث وقف كايل ووكر إلى جانب هاري ماجواير وجون ستونز في عمق الخط الخلفي، وتواجد على الطرفين ريس جيمس وبن تشيلويل، وأدى كالفن فيليبس دور لاعب الارتكاز، بإسناد من جوردان هندرسون، فيما تكون الخط الأمامي من فيل فودين وهاري كين ورحيم سترلينج.
في الناحية المقابلة، لجأ المنتخب الألباني إلى طريقة اللعب 3-5-2، حيث تكون الخط الخلفي من أرديان اسماعيلي وماراش كومبولا وفريدريك فاسيلي، وتواجد على طرفي الملعب السيد هيساي ولرينك تراشي، وأدى كلاوس جيباسولو دور لاعب الارتكاز، خلف ثنائي الوسط كيدي باري ونديم باجرامي، فيما تعاون سوكول سيكاليشي مه ميرتو أوزوني في الخط الامامي.
وسرعان ما تقدم المنتخب الإنجليزي في الدقيقة التاسعة، عندما نفذ جيمس ركلة مباشرة، ارتقى لها ماجواير ووضعها برأسه في الشباك.
وفقد المنتخب الألباني الكرة في منتصف الملعب، لتصل إلى فودين الذي تقدم بها، قبل أن يطلق تسديدة بيساره مرت بجانب القائم الأيسر.
وكادت ألبانيا أن تباغت إنجلترا بهدف في الدقيقة 14، عندما مرر ووكر كرة خاطئة للوراء، انقض عليها أوزوني الذي واجه الحارس جوردان بيكفورد، لكن الأخير تصدى لمحاولته.
وتأثر دفاع المنتخب الألباني من الإصابات، ليجري تبديلين قبل انتصاف الشوط الأول، وهو ما استغله المنتخب الإنجليزي في الدقيقة 18، عندما تبادل هندرسون الكرة مع فودين، قبل أن يوجّه عرضية من الناحية اليمنى، تابعها كين من مسافة قريبة في المرمى.
وفقد تشيلويل الكرة، لينطلق بها سيكاليشي الذي جرى بها وهيأها للتسدية بقدمه اليسرى، لكن بيكفورد لم يجد صعوبة في التصدي لها.
ووضع هندرسون بصمته على اللقاء، بتسجيل الهدف الثالث لانجلترا في الدقيقة 28، عندما تبادل الكرة مع كين قبل أن يتخطى تدخل فاسيلي ويسدد في الشباك.
واقترب كين من تسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 30، عندما تلقى تمريرة من سترلينج، قبل أن ترتد محاولته من فاسيلي، لكنه عوض في الدقيقة 33، عندما تلقى تمريرة أخرى من سترلينج، ليسدد في الزاوية العليا اليمنى لمرمى ألبانيا.
وكاد كين يسجل الهاتريك في الدقيقة 38، عندما قدم له سترلينج عرضية نموذجية من الناحية اليمنى، ليسكنها قبل التسديد بجانب القائم الأيسر.
لكن سرعان ما أضاف هداف كأس العالم 2018، هدفه الثالث في المباراة بالدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، عندما تابع بطريقة أكروباتية، عرضية من فودين، لتلمس الكرة أحد مدافعي ألبانيا قبل أن تستقر في الشباك.
الشوط الثاني كان هادئا في مجرياته بعد النتيجة العريضة في الأول، جرب الألباني سيكلايشي حظه بتسديدة سيطر عليها بيكفورد بسهولة في الدقيقة 47، وتلقى كين تمريرة من هندرسون، ليتقدم بالكرة ويسدد فوق المرمى بالدقيقة 52.
وهدأ إيقاع اللقاء مع مرور الوقت، فأجرى المنتخب الإنجليزي تبديلا ثلاثيا دخل على اثره تامي أبراهام وجود بيلينجهام وجاك جريليش مكان كين وفيليبس وفودين.
ومرر جيمس الكرة إلى بيلينجهام الذي أعادها إليه بكعب قدمه، ليسدد لاعب تشيلسي الكرة بعيدا عن المرمى في الدقيقة 71، ووصلت الكرة إلى جيليش في الناحية اليسرى، ليتقدم بها قبل التسديد في قدم مدافع لتتحول إلى ركنية لم تثمر في الدقيقة 85.
ومنح ساوثجيت الفرصة لإميل سميث رو لخوض مباراته الأولى بعدما أشركه بدلا من سترلينج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى