أخبارمحلي

الحماية الاجتماعية توضح تفاصيل قبول 1000 متقدم من الباحثين

قناة الإبـاء /بغداد

أوضحت هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، تفاصيل قبول 1000 متقدم للعمل بصفة باحث، فيما حددت معيار المفاضلة في قبول المتقدمين.
وقالت مدير عام الهيئة هدى سجاد، إنه “استناداً إلى قانون 11 قانون هيئة الحماية الاجتماعية لسنة 2014، الذي يهدف الى وصول مظلة الحماية الاجتماعية الى تقديم راتب الإعانة الاجتماعية بشكل دوري وسنوي لكل من يستفيء بمظلة الحماية الاجتماعية، فيجب أن يكون من خلال الاستيفاء الديموغرافي”، موضحة أن “الباحثين هم الوساطة الحقيقية لذلك”.
وأضافت سجاد، أنه “التزاماً بموجب القانون تم تعيين عدد من الباحثين كي يتناسب مع عدد العوائل العراقية البالغ 1000 أسرة مما ذهبنا باتجاه أن يكون قانون الموازنة لسنة 2021 على تعيين ألف باحث في عموم العراق عدا اقليم كردستان بالعمل بصيغة عقد مؤقت للعمل كباحث”.
ولفتت إلى أنه “تم الإعلان في الموقع الرسمي لهيئة الإعانة الاجتماعية لكل محافظات العراق، وقد تم توزيع الباحثين على مقدار الأقضية والنواحي التي فيها عوائل مشمولة باعتبار هناك أقضية ونواح فيها عدد باحثين يزيد عن الحاجة الفعلية لهم، ومن جهة اخرى توجد أقضية أخرى عدد المستفيدين فيها يصل إلى 6000 مستفيد لكن للآسف لا يوجد باحثون مما أدى إلى تشكيل لجنة برئاستنا الى توزيع الباحثين وفق الاحتياج”.
وأوضحت، أن “وجود الباحثين في كل قضاء وناحية في محافظات العراق يؤمن عدم هدر الأموال بشكل كبير إلا من خلال البحث الاجتماعي المستهدف ديموغرافيا”.
وأشارت إلى أن “عدد المتقدمين تجاوز 26 الفاً، وتم بالتعاون مع وزارة الاتصالات تهيئة موقع رسمي، وتم تشكيل 5 لجان في البلاد ومقابلة 60% منهم إضافة إلى تحديد نسب لذوي الإعاقة وذوي الشهداء”.
ونوهت إلى أن “باب الاعتراض سيكون مفتوحاً لمدة 3 أيام بعد نشر الأسماء”، مبينة أن “المعيار الوحيد في المفاضلة هو المعدل مع نوع الدراسة صباحي او مسائي مع عدد الأولاد والزوجية مع عدد سنوات التخرج”.
ونبهت، بأن “هناك مشكلة تتمثل في أن التقديم من قبل الباحثين لم يكن من جميع الاقضية لذلك تم الاختيار من بعض الأقضية الملاصقة لها حتى تكون اجور النقل أقل كلفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى