منوعات

“روس كوسموس” تزيّن مركبة “سويوز” بزخارف

الإبــــاء/متابعة

يجب تزيين المركبات الفضائية الروسية بزخارف لها علاقة بالحرف الشعبية التقليدية. صرح بذلك مدير عام مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية دميتري روغوزين.

وقد زيّنت “روس كوسموس” صاروخها “سويوز” الذي ينطلق يوم 28 أكتوبر الجاري إلى المحطة الفضائية الدولية بزخارف مميزة للحرف الشعبية التقليدية “خوخلوما”، وذلك بمناسبة حلول الذكرى الـ800 لتأسيس مدينة نيجني نوفغورود الروسية المشهورة بحرفها الشعبية.

وقال روغوزين إن الزخارف الجديدة على الصواريخ الروسية ستساعد على ترويج الثقافة الروسية.

اقترح، دميتري روغوزين في مقابلة مع الصحفي الروسي، يوري كوستين على موقع “يوتيوب” خيارين لتزيين المركبات الفضائية الروسية.

كان الأول زخارف مميزة للحرف الشعبية التقليدية “غجيل”و”خوخلوما” و”فيدوسكينو”، والخيار الآخر هو تزيين المركبات الفضائية بشعارات مدن الحلقة الذهبية الروسية السياحية، الأمر الذي سيساعد في ترويج أنماط الثقافة الروسية الشعبية وتشجيع السياحة الداخلية.

وأوضح أن من يزورون مطاري ” بايكونور” أو “فوستوشني” للاستمتاع بإطلاق الصاروخ سيتمكنون من رؤية تلك الزخارف والشعارات.

في الوقت نفسه، انتقد مدير عام “روس كوسموس” الطلاء الداخلي للمركبات الفضائية الأمريكية  قائلا: “كل شيء بداخلها باللون الأبيض، مثل مفاتيح البيانو”. وأشار روغوزين إلى أن صاروخ “سويوز” الروسي أسرع من أي صاروخ أمريكي وينقل الحمولة والرواد إلى محطة الفضاء الدولية في غضون 3 ساعات. وأضاف أن”روس كوسموس” بحلول عام 2030 ستنتج صواريخ قادرة على إيصال رواد الفضاء إلى المريخ، والرحلة ستكون باهظة الثمن.K

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى