سياسيأخبارسلايدر

آلية المصادقة على الانتخابات وأنواع الشكاوى….خبير يوضح

قناة الإباء/ بغداد

أوضح خبير قانوني أنواع الشكاوى في الانتخابات وآلية المصادقة على نتائج الانتخابات.

وقال علي التميمي في بيان تلقت /الإباء/ نسخة منه، ان “نتائج الانتخابات بين حسم الطعون ومصادقة المحكمة الاتحادية، أرى ان، النتائج التي ستعلنها مفوضية الانتخابات شبه نهائية وليست حاسمة لأنها قابلة للاعتراض أمام مجلس المفوضين  خلال ٣ ايام من اعلانها”.

وبين انه “وفي حالة رفض الاعتراض يمكن للمتضرر اللجوء إلى الهيئة القضائية المشكلة بموجب قانون مفوضية الانتخابات والمكون من ثلاث قضاة وقراراتها تكون باتة وتحسم  الهيئة القضائية  هذه الطعون خلال عشرة أيام من تاريخ الطعن”.

ولفت التميمي الى ان هناك ثلاثة أنواع من الشكاوى، الأولى الحمراء التي تؤثر على نتائج الانتخابات وبها أدلة وشهود، أما الثانية هي الشكاوى الخضراء فهي التي لا تؤثر على نتائج الانتخابات وليس فيها أدلة، أما الشكاوى الصفراء فهي التي تفتقد إلى الشكلية والموضوعية المطلوبة وترد مباشرة”.

ونوه الى انه “وبعد حسم كل هذه الشكاوى والطعون يقوم مجلس المفوضين بالمصادقة على النتائج وارسالها الى المحكمة الاتحادية العليا بموجب المادة ٩٣ ف ٧ من الدستور حيث تتفحص المحكمة الاتحادية الاسماء قانونيا ودستوريا فقد تكون هناك شكاوى بحق البعض تحسمه  هذه المحكمة”.

وأشار الى ان “التجارب السابقة تشير إلى عدم حصول تغيير كبير في النتائج”.

s

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى