سياسيأخبارسلايدر

هل ستشارك جامعة الدول العربية في مراقبة الانتخابات العراقية ؟

قناة الإباء/ بغـداد

أعلنت جامعة الدول العربية، مشاركتها في مراقبة انتخابات مجلس النواب العراقي لعام 2021.
وذكر بيان للجامعة تلقته /الإباء/، أنه “تلبية للدعوة التي تلقتها جامعة الدول العربية من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في جمهورية العراق بشأن مشاركة جامعة الدول العربية في مراقبة انتخابات مجلس النواب العراقي المبكرة، وفي ضوء الاهتمام الذي توليه الجامعة العربية لمواكبة الاستحقاقات الانتخابية التي تجرى في دولها الأعضاء”.
وتابع: “وانطلاقا من حرصها لدعم وتعزيز مسيرة الديمقراطية وترسيخ الحكم الرشيد، وضمان حسن سير العمليات الانتخابية فيها، فقد وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية بإيفاد بعثة من جامعة الدول العربية برئاسة السفير د. سعيد أبو علي – الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة لمراقبة الانتخابات النيابية في جمهورية العراق والمقرر إجراؤها في 10 تشرين الأول 2021”.
وأضاف البيان، أن “البعثة وصلت إلى جمهورية العراق بتاريخ 3 تشرين الأول 2021 لتشارك في تقييم مختلف جوانب العملية الانتخابية بكل حيادية وتجرد، بما في ذلك الحملات الانتخابية للمرشحين والاقتراع وعد وفرز الأصوات، والتأكد من مطابقتها للقوانين والأنظمة العراقية والمعايير الدولية”، مبينا ان “غرفة عمليات جامعة الدول العربية ستقوم بالتنسيق والتواصل مع المراقبين على مدار يوم الاقتراع”.
ولفت الى ان “البعثة ستصدر بيانها التمهيدي عقب انتهائها من عملية المراقبة، وستصدر تقريرها النهائي المتضمن ملاحظتها التفصيلية حول المهمة والتوصيات الخاصة بذلك، ورفعه إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وإرساله إلى الجهات المعنية في جمهورية العراق”.
ومضى بالقول: انه “في هذا الإطار تعرب بعثة جامعة الدول العربية عن تطلعها بأن يجرى هذا الاستحقاق الانتخابي في أفضل الأحوال وأن تعكس نتائجه إرادة الشعب العراقي في اختيار ممثليه وفق إرادته الحرة، وأن يصب ذلك في تعزيز أمن واستقرار ووحدة العراق الوطنية، تحقيقاً لطموحات الشعب العراقي في التنمية والازدهار”.

s

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى