أخبارمحلي

علماء بريطانيين يتمكنون من تفكيك شفرة الواح مسمارية عمرها 4500 عام

قناة الإبـاء /بغداد

تمكن مجموعة من العلماء البريطانيين من فك شفرة الواح مسمارية لبلاد ما بين النهرين عمرها 4500 عام عن طريقة تقنية تغذية الحاسوب بمحتوى 10 الاف لوح مسماري ببرنامج للذكاء الصناعي يتمكن من احراز الكلمات المفقودة والاسطر الممحية .

وذكرت صحيفة الديلي ميل البريطانية في تقرير لها ان ” الالواح تحتوي على معلومات بشأن حضارة ما بين النهرين تعود الى الفترة ما بين 2500 عام قبل الميلاد حتى 100 عام قبل الميلاد وتمكن الحاسوب من احراز الكلمات والاسطور المفقودة بدقة تصل الى 90 بالمائة .

واضاف ان ” برنامج الذكاء الصناعي تم تعليمه كيفية قراءة 104 لغة  بنسخ محتوى 10 آلاف لوح مسماري حيث  يتنبأ بدقة بالكلمات والعبارات والجمل المفقودة ، على غرار الطريقة التي تقترح بها ميزة الاقتراح التلقائي على الهاتف”.

واوضح التقرير ان ” بلاد ما بين النهرين هي واحدة من أقدم الحضارات المعروفة في العالم وقد أدت إلى ظهور الإمبراطوريات السومرية والآشورية والبابلية، حيث انتشرت عبر العراق واجزاء من ايران وتركيا وسوريا والكويت، وهي مسقط رأس الرياضيات وعلم الفلك والزراعة والتاريخ المكتوب والعديد من التخصصات الأخرى، كما كان السكان خلال فترة الحضارات السومرية والبابلية والاشورية يتحدثون اللغة الاكادية وهي أقدم لغة سامية معروفة”.

وتابع ان ” تلك لألواح هي السجل الرئيسي من ثقافات بلاد ما بين النهرين ، بما في ذلك النصوص الدينية والسجلات البيروقراطية والمراسيم الملكية وغير ذلك ولكن على مدى آلاف السنين ، تدهورت حالة الالواح  وغالبًا ما يضطر الباحثون إلى الاعتماد على الإشارات السياقية لملء النص المفقود يدويًا”.

واشار التقرير ان ” تقنية الذكاء الصناعي الجديدة تمكن الباحثين في تاريخ الشرق الأدنى القديم في عملهم على معرفة محتوى الإصدارات النصية والعودة إلى الالواح  السابقة في محاولة لاستعادة الأجزاء المفقودة من النصوص”.

H

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى