تقارير

الوضع الانساني في اليمن

الإبـــاء/متابعة

اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، ان الوضع الانساني في اليمن يجب ان يكون على راس اولويات المبعوث الجديد للامم المتحدة في البلاد هانز غرودنبرغ خلفا للدبلوماسي السويدي مارتن غريفيث ، الذي شغل منصب المبعوث الخاص من عام  2018 الى عام  إلى 2021.

وذكر موقع المنظمة في تقرير ،  أن ” النزاع المسلح في اليمن ادى إلى مقتل ما يقرب من ربع مليون شخص ، وخلق  أسوأ أزمة إنسانية في العالم ، وساهم في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان فيما لا تلوح في الأفق اي نهاية لاستمرار العدوان السعودي”.

واضاف ان ” الانتهاكات المتكررة لقوانين الحرب من قبل السعودية وحلفائها قد ادى الى تفاقم الوضع الانساني في اليمن ولذا يجب على غروندنبرغ ان يقوم بالضغط  لإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات قوانين الحرب وتوفير المساءلة عن الانتهاكات والفظائع الماضية “.

واوضح التقرير ان ” المنظمة وثقت انتهاكات ارتكبتها القوات السعودية والقوات اليمنية المدعومة من السعودية بحق المدنيين في محافظة المهرة بشرق اليمن ، بما في ذلك التعذيب والاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي كما أن الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية مسؤولة عن الانتهاكات المتعلقة بالاحتجاز ، بما في ذلك تعذيب واغتصاب المهاجرين من القرن الأفريقي”.

واشار الى أن ” الاقتصاد اليمني تعرض للدمار جراء سنوات من الصراع يُعرِّض القرار الأخير غير المعلن من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بإنهاء أو منع تجديد عقود العمال اليمنيين الذين يعيشون ويعملون في المملكة للخطر أكبر مصدر للنقد الأجنبي في اليمن ، كما يعرض المئات للخطر ، وربما آلاف اليمنيين أجبروا على العودة إلى الأزمة الإنسانية في اليمن على السلطات السعودية تعليق هذا القرار والسماح لليمنيين بالبقاء في السعودية مع القدرة على العمل”.k

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى