أخباراقتصادسلايدر

سيطرة شركة اماراتية ومؤسسة امريكية على حقل نفطي في كردستان

قناة الإباء/متابعة

كشف تقرير لوكالة رويترز ، الخميس، ان شركة بيرل بترليوم وهي تجمع يضم شركات دانة للغاز والهلال الاماراتية قد حصل على تمويل بقيمة 250 مليون دولار من وكالة التنمية الامريكية لتمويل توسعة انتاج في حقل خور مور النفطي في اقليم كردستان .

وذكر التقرير: فانه وبحسب بيان لشركة بيرل بتروليوم فان الشركة حصلت على تمويل لمدة سبع سنوات من مؤسسة التنمية الدولية الامريكية ، فيما اعتبر انه اكبر تمويل تقدمه وكالة التنمية الامريكية في العراق “. بحسب البيان.

واضاف ان ” المشروع يشمل زيادة قدرة انتاج الغاز بنسبة 50 بالمائة الى 690 مليون قدم مكعب في اليوم لتلبية الطلب على الغاز الطبيعي النظيف،لتوليد الكهرباء والصناعة في إقليم كردستان، وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 630 مليون دولار أمريكي وتم تأمين التمويل المتبقي بالفعل من خلال تسهيل مصرفي إقليمي ومقاول “. بحسب زعم الشركة

واوضح التقرير ان ” اجمالي استثمارات شركة بيرل بتروليوم في حقل خور مور تجاوز حتى الان 2.1 مليار دولار بإجمالي إنتاج تراكمي يزيد عن 341 مليون برميل من المكافئ النفطي “.

وبين ان ” الغاز المنتج حتى الآن مكن من توفير انبعاثات قدرها 42 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون عن طريق استبدال وقود الديزل في توليد الطاقة في إقليم كردستان العراق ، مما يساهم بشكل كبير في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتلوث الهواء المحلي في المنطقة بالإضافة إلى دعم الانتقال إلى مصادر طاقة أفضل لمواجهة تغير المناخ العالمي”.

ولم يبين التقرير حصة الشركتين الاماراتية والامريكية من الحقل ولا الفترة التي ستستولي فيها الشركة الاماراتية المدعومة امريكيا على انتاج النفط والغاز في حقل خور مور النفطي في الاقليم.

s

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى