أخبارأمني

لجنة الامن والدفاع النيابية: التسلل عبر الحدود السورية انخفض بنسبة 85 بالمئة

قناة الإباء/متابعة

اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عبد الخالق العزاوي، الخميس، ان الحدود السورية شبه مؤمنة وعمليات التسلل انخفضت بنسبة 85%.

وقال العزاوي في حديث لـه: ان “تطورات ايجابية حدثت خلال السنوات 3 الاخيرة في ملف ضبط الحدود العراقية- السورية ويمكن القول بانها وصلت الى مستوى مسك يزيد عن80% فيما تم احباط محاولات التسلل بنسبة ربما تفوق الـ85%  وربما اكثر ومتابعة الارقام الشهرية تظهر عن جهود كبيرة تبذل رغم ان المساحة كبيرة ومعقدة من ناحية التضاريس “.

واضاف، ان “الحدود السورية لم تعد مصدر التهديد الاول للامن العراقي كما في السنوات الماضية خاصة في ظل وجود مناطق قرب الحدود تاوي الالاف من عناصر داعش ضمن سوريا كانت تحاول التسلل بين فترة واخرى لضرب الاستقرار في مدن الغربية او بقية المحافظات”.

واشار الى انه “التهديد الاول في المشهد العراقي هي الخلايا النائمة التي تنشط حاليا في مناطق نائية او مناطق ذات تضاريس جغرافية معقدة والاحداث لاخيرة في ناحية الرشاد في كركوك او العبارة في ديالى تستدعي اعادة النظر في الخطط والسعي لكشف اسباب تلك الخروقات وماهي الاسباب التي وراء عودة نشاط الخلايا في مناطق جرت بها العديد من العمليات العسكرية”.

وكانت الحدود السورية مصدر تحدي امني بسبب وجود معاقل لداعش الارهابي بالقرب منها في السنوات الماضية”.

s

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى