أخبارتكنلوجيا و صحة

أسباب تدفعك للانتقال من ويندوز إلى لينكس

قناة الإبـاء /بغداد

يعتبر نظام تشغيل لينكس البديل الأفضل لنظام ويندوز، وذلك لأنه متوفر مجانا ومفتوح المصدر بشكل كامل إلى جانب أنه يركز على الخصوصية على عكس نظام تشغيل شركة مايكروسوفت والذى يحاط باتهامات عديدة متعلقة بالخصوصية من ناحية، ويباع بسعر مرتفع من ناحية أخرى.

وهذا إلى جانب أن أنظمة تشغيل الحاسب الشخصى الأخرى مثل macOS و Chrome OS غير متاحة لعوام المستخدمين، حيث إن macOS متاح فقط فى حواسيب آبل، فى حين أن Chrome OS متاح فقط فى أجهزة محمولة معينة بتصريح من جوجل.

وقال موقع البوابة العربية للأخبار التقنية، كما هو معروف لا يوجد منتج متكامل وخالى تماما من العيوب، وهذا الأمر ينطبق أيضا على أنظمة التشغيل إلا أن أنظمة تشغيل لينكس تقدم عددا كبيرا من المميزات فى مقابل عيوبه.

نظام لينكس غير مكلف
وتعتبر مجانية لينكس واحدة من أهم مميزاته، حيث يمكن لأى شخص أن يحمّل النظام ويبدأ فى استخدامه فورا، ومن ناحية أخرى برمجيات نظام لينكس هى أيضا مجانية ومفتوحة المصدر.

ويقدم لينكس بدائل للبرمجيات الشهيرة، مثل برنامج GIMP الذى يستبدل برنامج فوتوشوب من أدوبى، مع بدائل أخرى لتطبيقات تحرير الفيديو أو حزمة أوفيس المكتبية، وحتى البرمجيات المدفوعة المتوفرة لنظام تشغيل لينكس تأتى بسعر منخفض مقارنة ببدائلها على ويندوز.

استخدام لينكس دون تنصيبه
ويمكن لنظام تشغيل لينكس أن يعمل دون أن يتم تنصيبه بالكامل، وذلك فقط بالاعتماد على ذاكرة USB خارجية، ويتم ذلك عبر تنصيب نظام التشغيل عليها من خلال برنامج Rufus أو غيره، وبعدها يمكن للمستخدم أن يبدأ فى استخدامه.

ولعل هذه الخطوة مثالية أكثر لتجربة النظام قبل تنصيبه، وإن كنت لم تستخدم نظام Linux  أبدا فعليك البدء بتوزيعات بسيطة وسهلة الاستخدام، مثل Ubuntu أو  Mint.

بديل لويندوز على الأجهزة الضعيفة
وتعانى أجهزة الحاسب الشخصى القديمة والضعيفة فى تشغيل نظام تشغيل ويندوز، نظرا لأنه يحتاج متطلبات تشغيل مرتفعة نسبيا، ولذلك يمكنك أن تستبدله بتوزيعة لينكس خفيفة مخصصة للأجهزة الأقدم.
ومن أبرز هذه التوزيعات هى Lubuntu،  مع بدائل أخرى مثل antiX، أو Puppy Linux، أو TinyCore ، وتساهم هذه التوزيعات فى تقديم أفضل أداء ممكن على الأجهزة القديمة.
نظام لينكس آمن
يعرف نظام لينكس بأنه نظام تشغيل آمن بشكل افتراضى، أى أنه لا يحتاج عادةً لتطبيقات مكافحة الفيروسات ويمكن تشبيهه بنظام أندرويد فى هذه الحالة.
ولعل واحد من العوامل التى تكفل لنظام لينكس هذا الأمان هو انتشاره المحدود مقارنة بنظام ويندوز، حيث إن المخترقين قد لا يهتمون بتصميم فيروسات له من الأساس، لكن من الجانب التقنى فهو نظام آمن، كما تحصل بعض التحديثات المشهورة على تحديثات أمنية دورية من مطوريها.
التحكم التام فى النظام
ويقدم نظام تشغيل لينكس تحكمًا كاملًا فى نظام التشغيل، مع حرية فى تنصيب أو عدم تنصيب التحديثات، على عكس نظام ويندوز والذى يتم التحكم فيه بشكل كبير من طرف مايكروسوفت.
وإلى جانب ذلك فبيئة لينكس تقدم تنوع كبير جدًا حيث إن المستخدم يكون قادر على الوصول لعشرات التوزيعات المختلفة وهو ما يعنى أنه وإذا تغيرت طريقة عمل توزيعة ما وتغيرت سياسة الخصوصية الخاصة بها يمكن بسهولة استبدالها بتوزيعة أخرى، والتوزيعات هى إصدارات مختلفة في الشكل والخواص لكنها مبنية على لينكس.
سهولة التخصيص مقارنة بويندوز
ويتكون نظام تشغيل لينكس من عدد من المكونات الرئيسية ويمكن أن يتم تغيير هذه المكونات بمكونات أخرى وهذا يعنى أن المستخدم يكون قادر على تخصيص النظام كيفما أراد.
وعلى سبيل المثال، يمكن تغيير تصميم وتأثيرات سطح المكتب بالكامل والحصول على تجربة رسومية جديدة كليًا، وذلك فقط من خلال استبدال الجزء المسؤول عن ذلك مثل استبدال GNOME بـXFCE.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى